سياسة عربية

الجبير: ابن سلمان يعد خطا أحمر لكل رجل وامرأة سعودية

قال الجبير إن "البلاد تؤيد قيادتها تماما، وكل مواطن سعودي يشعر بتمثيله في قيادته"- جيتي
قال الجبير إن "البلاد تؤيد قيادتها تماما، وكل مواطن سعودي يشعر بتمثيله في قيادته"- جيتي

رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء الأربعاء، التقارير التي تحدثت عن إمكانية التغيير في قيادة النظام في المملكة العربية السعودية، بعد قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول الشهر الماضي.


وقال الجبير في مقابلة خاصة نشرتها محطة CNBC التلفزيونية وترجمتها "عربي21" إن "رسالتي لأولئك الذين يقولون إن تغيير النظام سيكون أفضل وسيلة للمضي قدما في المملكة، إن ذلك سخافة، وهو خارج عن الخط، وقيادة السعودية المتمثلة في الملك وولي العهد هي خط أحمر لكل رجل وامرأة سعودية".


وأضاف الجبير أن "البلاد تؤيد قيادتها تماما، وكل مواطن سعودي يشعر بتمثيله في قيادته وكل سعودي يمثل قيادته"، معتبرا أن التقارير التي تتحدث عن خلاف ذلك "غير مقبولة على الإطلاق"، بحسب تعبيره.


وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن ثلاثة مصادر لم تكشف عن هويتها قريبة من الديوان الملكي، قولهم إن "بعض أعضاء الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، يريدون منع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أن يصبح ملكا".

 

اقرأ أيضا: لماذا يتمسك ترامب بابن سلمان رغم تورطه بقتل خاشقجي؟


وبحسب تصريحات الجبير، فإن "السعودية موحدة حول هذا الموضوع، وملتزمة بقيادتها وبالرؤيا التي قدمتها سواء رؤية 2030 الاقتصادية، أو التحرك على طريق الإصلاح"، مضيفا أننا "سنواصل التحرك رغم ما قد يقوله أو لا يقوله الناس"، على حد قوله.


يشار إلى أن ترامب قال الثلاثاء إن "أجهزة المخابرات الأمريكية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد يكون من الوارد جدا أنه كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي".


وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض، اطلعت عليه "عربي21" بأن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح أمريكا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.


وأضاف: "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي، وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

التعليقات (2)
حمزة ناصر
الثلاثاء، 11-12-2018 06:02 م
الملك وولي العهد هي خط أحمر لكل رجل وامرأة سعودية". ابو منشار خط احمر والعجوز الخرف خط احمر لكل بلهاء السعودية زعيم الحمقى
حمزة ناصر
الأربعاء، 21-11-2018 09:50 م
وولي العهد هي خط أحمر لكل رجل وامرأة سعودية". عشان هيك يقطع اي سعودي بالمنشار ما حد رح يحاسبو عصابة ابو منشار والعجوز الخرف

خبر عاجل