سياسة دولية

إسبانيا: اسكتلندا يمكنها الانضام للاتحاد الأوروبي إذا استقلت

استفتاء اسكتنلدا 2014- جيتي
استفتاء اسكتنلدا 2014- جيتي

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيب بوريل الثلاثاء إن بإمكان اسكتلندا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في حال استقلالها عن المملكة المتحدة بعد بريكست.

وفي حديث لصحيفة بوليتيكو الالكترونية ردا على سؤال حول الموضوع قال الوزير الإسباني: "لم لا، إذا غادروا المملكة المتحدة طبقا لأنظمتهم الداخلية؟"، وأضاف مازحا: "إذا قبلت بريطانيا، لن نكون ملكيين أكثر من الملك".

وقال الوزير الإسباني: "أنا قلق أكثر على وحدة المملكة المتحدة أكثر من مملكة إسبانيا": مضيفا: "أعتقد أن المملكة المتحدة ستنقسم قبل إسبانيا" ورأى في ذلك "مؤشرا واضحا على ضعف المملكة المتحدة".

وكانت اسكتلندا وكتالونيا نظمتا استفتاءين في السنوات الأخيرة حول استقلالهما. وهزم القوميون الاسكتلنديون في 2014 في الاستفتاء في حين رفضت إسبانيا الاعتراف بإعلان الاستقلال الكتالوني بعد استفتاء 2017.

وعندما أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في حزيران/يونيو 2016، صوت أغلبية الاسكتلنديين للبقاء في الاتحاد الأوروبي ما أعاد الجدل حول تنظيم استفتاء جديد حول الاستقلال.

وضغطت إسبانيا هذا الأسبوع للحصول على إعلان واضح بأنه يتعين أن توافق على كل ما يتعلق بمستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة جبل طارق البريطانية التي تطالب مدريد بالسيادة عليها.

التعليقات (0)