سياسة دولية

طالبان تعقد مباحثات مباشرة مع مسؤول أمريكي رفيع في قطر

المباحثات كانت تهدف إلى تجديد عملية السلام الأفغانية- جيتي
المباحثات كانت تهدف إلى تجديد عملية السلام الأفغانية- جيتي

عقدت حركة "طالبان" الأفغانية، مباحثات مباشرة مع مبعوث الولايات المتحدة لدى كابل، زالماي خليل زاد، استمرت لمدة 3 أيام.

وأجريت المباحثات في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يوجد مكتب سياسي للحركة، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، الأحد.

وقال مسؤول بطالبان، طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ المباحثات "هدفت إلى تجديد عملية السلام الأفغانية وإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة (قائمة في أفغانستان منذ 17 عام)".

وأضاف أنّ المباحثات حضرها من جانب طالبان "خير الله خرخوا، حاكم طالبان السابق في هراة (محافظة أفغانية)، ومحمد فاضل، القائد العسكري السابق للحركة".

وجاء اللقاء ضمن جولة إقليمية للمبعوث الأمريكي تشمل إسلام أباد والرياض ودبي والدوحة.

وفي 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، استضافت روسيا جولة مباحثات جمعت وفدًا عن الحكومة الأفغانية وآخر عن طالبان ونواب وزراء خارجية 8 دول إقليمية، إضافة إلى وفد روسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف، وممثل عن سفارة الولايات المتحدة لدى موسكو، بصفة مراقب.

والجولة هي الثانية لمؤتمر سلام ترعاه روسيا، في إطار مسار إقليمي أطلقته مطلع عام 2017.

 

اقرأ أيضا: مبعوث أمريكا لأفغانستان يأمل بالتوصل لاتفاق مع طالبان

ورغم وصف الحكومة الأفغانية المباحثات بـ"الخطوة الإيجابية"، في بيان مساء الجمعة، إلا أن طرفي الصراع لم يتوصلا إلى اتفاق بإجراء لقاءات مباشرة، مع استمرار الجهود الروسية لتحقيق ذلك.

ومنذ سنوات، يقاتل مسلحو حركة طالبان القوات الحكومية الأفغانية والقوات الدولية، بقيادة الولايات المتحدة؛ ما أسقط قتلى وجرحى وتسبب في موجات نزوح.

وفي 2001، قادت واشنطن قوات دولية أسقطت نظام حكم طالبان، بتهمة بإيواء تنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من ذلك العام على الولايات المتحدة؛ ما أسقط نحو 3 آلاف قتيل

التعليقات (0)