سياسة دولية

سيناتور جمهوري: الدليل "دامغ" على تورط ابن سلمان

السيناتور الجمهوري راند بول هاجم ابن سلمان معتبرا أنه وراء مقتل خاشقجي- جيتي
السيناتور الجمهوري راند بول هاجم ابن سلمان معتبرا أنه وراء مقتل خاشقجي- جيتي

اعتبر السيناتور الجمهوري الأمريكي، راند بول، الأحد، أن الدليل "دامغ" على تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

‎جاء ذلك وفق مقابلة له مع شبكة "سي بي أس" الأمريكية، قال فيها: "أعتقد أن الأدلة دامغة بأن ولي العهد (السعودي) كان متورطا".

 

وطالب بول بلاده بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، وعدم الاكتفاء بفرض عقوبات على الأشخاص الذين تم اعتقالهم على خلفية الجريمة.

وأضاف: "بشأن بالعقوبات، أعتقد أنها (العقوبات) تتظاهر بأنها تحمل شيئا دون أن تجدي نفعا في الحقيقة. معظم هؤلاء الأشخاص في السجن باستثناء ولي العهد. لكن ولي العهد يدير البلاد، ونحن نتعامل معه".‎

وأبدى دهشته من أن تطال العقوبات المشتبه في صلتهم بالجريمة والذين يقبعون بالسجن في الأساس، وقال: "فرضنا عقوبات على سجناء بالفعل، هل تلك عقوبات؟.. إنهم بالفعل في السجن".

وشدد على ضرورة "معاقبة من أمر بذلك"، معتبرا أنه "الشيء الوحيد الذي يفهمونه هناك في السعودية، فإذا أراد الرئيس ترامب التصرف بقوة، فعليه قطع مبيعات الأسلحة".

 

اقرأ أيضا: سيناتور جمهوري: تقطيع خاشقجي دون علم ابن سلمان مستحيل


والخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 17 سعوديًا على خلفية قتل خاشقجي، بينهم سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

وتم فرض العقوبات بموجب ما يسمى "قانون ماغنيتسكي"، الذي يخول للإدارة الأمريكية فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان، تشمل تجميد أصولهم، وحظرهم من دخول الولايات المتحدة.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

 

 

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وفق تصريحات أوروبية وأمريكية.

وما يثير الغضب الدولي أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية ، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.
التعليقات (0)