سياسة عربية

مسؤول يمني لـ"عربي21": تلقينا أوامر بوقف القتال بالحديدة

مقاتلين الحديدة - جيتي
مقاتلين الحديدة - جيتي

تشهد مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، انحسارا في وتيرة القتال، بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية، ومسلحي جماعة الحوثي، فيما تتواصل المواجهات بينهما في جبهات جنوب ووسط البلاد.


وقال مسؤول عسكري كبير بألوية العمالقة التابعة للجيش اليمني، إنهم تلقوا توجيهات بوقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة بعد نحو أسبوعين من المعارك الدامية مع المسلحين الحوثيين.


وأضاف المسؤول الرفيع لـ"عربي21" طلب عدم ذكر اسمه، أن التوجيهات العسكرية الصادرة، تقضي بوقف هجمات القوات الحكومية، بشكل مؤقت"، على حد قوله


وحسب المسؤول، فإن الأوامر التي تلقوها، دون أن يكشف الجهة الصادرة عنها، "تفيد بوقف القتال مؤقتا، للسماح بخروج المنظمات الإنسانية، وإتاحة الفرصة أمام المواطنين للنزوح من الإحياء التي كانت مسرحا للاشتباكات بمدينة الحديدة".


في السياق ذاته، أفاد مصدر ثان مطلع لـ"عربي21" أن قيادة الألوية العسكرية المشاركة في المعارك بالحديدة، "بدأت بصرف مستحقات أفرادها، والسماح بالإجازات والمغادرة نحو مناطقهم"، وهو ما يشير وفقا للمصدر  إلى "توقف القتال في الحديدة".


ومنذ نحو أسبوعين، تجدد القتال في مدينة الحديدة الإستراتيجية، بين قوات تابعة للحكومة اليمنية مدعومة من الإمارات وبين المسلحين الحوثيين الذين يسعون لانتزاع مناطق جديدة إلى قبضتهم من القوات الحكومية.


تقدم بالبيضاء


وفي شأن متصل، قال مصدر عسكري في محافظة البيضاء، إن قوات الجيش الوطني، حققت تقدما مهما، وطردت مسلحي الحوثي من موقع استراتيجي بالمحافظة الواقعة وسط البلاد.


وتابع المصدر حديثه لـ"عربي21" بالقول إنه تم السيطرة على جبل صوران الاستراتيجي، بعد هجوم نفذته القوات الحكومية عليه في جبهة الملاجم، إحدى الجبهات الساخنة في مدينة البيضاء.


وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين،  دون أن يقدم تفاصيل عن الضحايا في صفوف قوات الجيش.


وفي محافظة الضالع (جنوبا)، صد الجيش الوطني، هجوما شنه الحوثيون على منطقة الحقب في مدينة دمت، بهدف استعادتها مجددا، بعدما تم انتزاعها منهم في الأيام الماضية.


وقال مصدر عسكري لـ"عربي21" إن قوات الجيش الوطني صدت هجوما لمسلحي الحوثي على منطقة الحقب والجبال المطلة على خاب جنوب دمت الواقعة شمال شرق الضالع.


وحسب المصدر فإن المواجهات أوقعت خسائر بشريه في صفوف الحوثيين وتدمير مركبة عسكرية تابعة لهم.


هذا ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليقات من قيادات في جماعة الحوثيين حول ما أوردته المصادر

التعليقات (0)

خبر عاجل