سياسة عربية

استنكار فلسطيني واسع لتدمير الاحتلال مقر فضائية الأقصى

لحظة استهداف مبنى فضائية الاقصى- تويتر
لحظة استهداف مبنى فضائية الاقصى- تويتر

استنكرت مؤسسات وفصائل فلسطينية، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الاثنين، بتدمير مقر قناة الأقصى الفضائية بغزة.

"عدوان سافر"


وأدانت "كتلة الصحفي الفلسطيني"، "جريمة التدمير والاستهداف من الطائرات الحربية الصهيونية لمقر قناة الاقصى الفضائية"، مؤكدة أن "تدمير مقر قناة الأقصى جريمة صهيونية وعدوان سافر على الإعلام الفلسطيني الحر".

وأوضحت في بيان لها وصل "عربي21"، أن "الجريمة الإسرائيلية، تشكل انتهاكا لكل المواثيق والاعراف الدولية، وتمثل انحطاطا سافرا ورعونة لقادة الاحتلال"، معتبرة أن "من يتخذ القرار الصهيوني، يخشى من مواجهة الإعلام الذي يفضح جرائمه ويكشف زيفه".

ورأت أن "عودة بث القناة بعد دقائق من تدمير مقرها وتسويته بالأرض، يمثل الإرادة والعزيمة القوية والإصرار على الاستمرار في فضح جرائم الاحتلال، وهو تعبير عن الإرادة الفلسطينية الحرة".

 

المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام 

 

كما دان المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام القصف الإسرائيلي الأخيرالذي تعرضت له قناة الأقصى الفضائية وإذاعة صوت الأقصى  في قطاع غزة، دون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد على حرية العمل الصحفي وعلى حرية التعبير وتلزم كافة الأطراف بضمان سلامة الصحفيين خلال النزاعات.

 ودعا المركز النقابات الصحفية في دول الاتحاد الأوروبي والزملاء الصحفيين في كافة أنحاء العالم للتضامن مع "زملائنا الصحفيين الفلسطينيين وإدانة سياسة قمع الحريات التي يتعرضون لها".

كما دعا المركز  صناع القرار في الاتحاد الأوروبي "للضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف سياسة الاستهداف بالقصف والإغلاق التي تتعرض لها وسائل الإعلام الفلسطينية، ووقف الاعتقالات التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون وضمان سلامتهم الشخصية أثناء التغطيات الصحفية في مدن الضفة والقطاع وفق مبادئ القانون الدولي".

"فعل عدواني"

 

 كما اعتبرت حركة "حماس" على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، أن "استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمقر فضائية الأقصى وتدميره بالكامل، عدوان همجي سافر، يعكس العقلية الإجرامية  لهذا العدو".

وأكد في تصريح له وصل "عربي21" نسخة عنه، أن تدمير مقلا فضائية الأقصى، هو "استهداف لكل صوت حر يسعى لنقل الحقيقة، ويفضح  كل ما يرتكبه العدو من جرائم وإرهاب وانتهاكات بحق غزة وأهلها، وبحق شعبنا الفلسطيني".

وطالب برهوم، "من جميع  الهيئات الدولية والقانونية والصحفية والإعلامية، إدانة هذا الفعل العدواني الخطير ضد الإعلام والإعلاميين والعاملين في مجالات الصحافة والإعلام".

وأضاف: "مثل هذه الممارسات لن تثني أصحاب الصوت الحر والضمائر الحية، عن مواصلة رسالتهم الإعلامية والإنسانية المقدسة في فضح وتعرية ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".

"انتهاك صارخ"


أما منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، فقد أدان "جريمة" الاحتلال بتدمير مقر الأقصى، ولفت أنها تأتي ضمن "سلسلة استهدافها من قبل الاحتلال الاسرائيلي"، مضيفا: "هذا يضاف لجرائم الاحتلال بحق الاعلام الفلسطيني".

وأوضح في بيان له وصل "عربي21" نسخة عنه، أن ما قام به الاحتلال، "يعد انتهاكا صارخا لكل المواثيق والأعراف الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير"، مشددا على أن "مثل هذه الانتهاكات الخطيرة وهمجية الاحتلال لن تكتم صوت الحقيقة، ولن تحجب الصورة، وسيواجه الصحفيين الفلسطينيين ذلك باستكمالهم المسيرة".

وأضاف: "آن الاوان لكل المؤسسات الحقوقية والتي تعنى بحرية الاعلام، أن تأخذ دورها وتقف في وجه الاحتلال وتعاقبه على جرائمه"، مناشدا "الاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، ومنظمة مراسلون بلا حدود، أن تضع ملف اعتداء الاحتلال على الصحافة على طاولة محكمة الجنايات الدولية".

وأكد المنتدى، أن "الرسالة الإعلامية الفلسطينية ستبقى حرة وستتواصل رغم محاولات كاتم الصوت، وأننا سنقف إلى جانب الزملاء في فضائية الاقصى كي يستكملوا مسيرتهم"، مضيفا: " لن يرهبنا الاحتلال وسندافع عن إعلامنا بأجسادنا".

"اعتداء وحشي"


من جانبها، عبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عن "استهجانها واستنكارها لإقدام جيش الاحتلال على قصف قناة الأقصى"، معتبرة أن ما قام به الاحتلال هو "جريمة ترتكب بحق وسائل الإعلام الفلسطينية".

ودعت في بيان لها وصل "عربي21"، الاتحاد الدولي للصحفيين، إلى "إدانة هذه الجريمة ضد حرية الرأي والتعبير، وضرورة التدخل لوقفها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة العمل الإعلامي في فلسطين".

ووصفت الجبهة التعدي على فضائية الأقصى "بالاعتداء الوحشي، الذي يجب عدم السكوت عليه، ويستدعي التحرك على كافة الصعد العربية والدولية ومختلف الجهات المعنية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه ضد العمل  الإعلامي".

وشددت أن "هذا العدوان الصهيوني على فضائية الأقصى، لن يثني وسائل الإعلام الفلسطينية عن نقل رواية شعبنا وإظهار جرائم الاحتلال أمام المجتمع الدولي وتعريته أمام العالم".

 

اقرأ أيضا: الأقصى لـ"عربي21": أعدنا بث القناة وسنواصل رسالتنا (شاهد)

التعليقات (0)