سياسة دولية

رئيس وزراء إيطاليا يتوقع حضور حفتر مؤتمر باليرمو

سبق أن جلس كونتي مع حفتر لإقناعه بحضور مؤتمر باليرمو- جيتي
سبق أن جلس كونتي مع حفتر لإقناعه بحضور مؤتمر باليرمو- جيتي

عبر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الاثنين، عن اعتقاده بأن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، سيحضور مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا.

 

وعن التقارير حول التنافس السياسي بين فرنسا وإيطاليا في ليبيا، قال كونتي، إن البلدين "يتشاركان وجهة النظر ذاتها، والأهداف، بشأن الأزمة الليبية".

 

وقال رئيس الوزراء الإيطالي، وفق ما نشرته وكالة "رويترز": "روما لن تملي الحلول على ليبيا".

 

ويبدأ مؤتمر دولي حول ليبيا أعماله اليوم الاثنين في باليرمو، في إيطاليا، بحضور أهم أطراف النزاع المحليين، في محاولة جديدة لإطلاق عملية سياسية من المفترض أن تخرج البلاد من حالة الفوضى.

 

ويستمر المؤتمر ليومين لحل الأزمة الليبية المتمثلة بالانقسامات والصراعات على السلطة، منذ انهيار نظام معمر القذافي عام 2011، ووفق الأمم المتحدة، فإن العملية الانتخابية تأخرت، ومن المتوقع أن تبدأ في ربيع 2019.

 

وكانت الأنباء تتحدث عن قرار اللواء حفتر مقاطعة مؤتمر باليرمو، وإبلاغه الحكومة الإيطالية بالقرار رسميا، وذلك عقب عودته من زيارة إلى روسيا.

 

اقرأ أيضا: مؤتمر باليرمو ينطلق الاثنين.. هذه أهدافه وأبرز المشاركين


وسبق أن أكد مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية في وقت سابق، عدم مشاركة حفتر في المؤتمر، وأنه تم إبلاغهم رسميا بالقرار، مضيفا أن "رئيس الحكومة، جوزيبي كونتي حاول حتى اللحظة الأخيرة إقناع حفتر بالحضور، لكن الأخير لن يحضر للأسف"، وفق تصريحات لصحيفة "المرصد" المحلية.
 
وذكرت الصحيفة نقلا عن قيادي في قوات حفتر، أن كونتي قام بزيارة عاجلة وقصيرة الأحد، إلى مقر حفتر في الشرق الليبي، وأنهما عقدا اجتماعا مغلقا لم تظهر نتائجه حتى الآن، وسط توقعات بتراجع حفتر عن قراره، ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من قوات الكرامة.

التعليقات (0)