صحافة إسرائيلية

هآرتس: عيون إسرائيل على لبنان بوقت تتقاتل فيه الرياض وطهران

قالت صحيفة "هآرتس" إن "إسرائيل تشخص بعيونها لبنان، في الوقت الذي تتقاتل فيه السعودية وإيران"- جيتي
قالت صحيفة "هآرتس" إن "إسرائيل تشخص بعيونها لبنان، في الوقت الذي تتقاتل فيه السعودية وإيران"- جيتي

سلطت صحيفة إسرائيلية الجمعة، الضوء على عملية تسلح حزب الله اللبناني بالصواريخ التي تهدد إسرائيل علنا، مرجحة أن "تكون الأراضي اللبنانية هدفا جديدا للهجمات الإسرائيلية بدلا من سوريا".


وقالت صحيفة "هآرتس" في مقال كتبه المعلق السياسي الإسرائيلي تسفي برئيل، إن "إسرائيل تشخص بعيونها لبنان، في الوقت الذي تتقاتل فيه السعودية وإيران"، مشيرة إلى أن "إسرائيل تحتج منذ أكثر من عقد من أن حزب الله ليس فقط لا يطبق القرار 1701، وإنما يواصل تسلحه بعشرات آلاف الصواريخ".


وأكدت الصحيفة أن "هذه الصواريخ تهدد بشكل علني إسرائيل، وإذا واصلت حكومة لبنان السماح لحزب الله بإقامة مصانع لتحسين دقة صواريخ، فإنها بنفسها ستصبح هدفا، أي إن لبنان سيحل محل سوريا كهدف للهجوم"، مشددة على أن "إسرائيل تفضل التركيز على لبنان، بعد القطيعة الجزئية التي وقعت بينها وبين روسيا بعد إسقاط الطائرة الروسية".


واستدركت بقولها إن "الهجمات في لبنان يمكن أن تفتح مجددا الجبهة الشمالية، وإلى جانب الأضرار بالممتلكات والأرواح، فإن هذه الهجمات يمكن أن تعزز قوة حزب الله، وبصورة تلقائية قوة إيران"، لافتة إلى أن "سيناريوهات تأثير العقوبات على الاقتصاد اللبناني وعلى مكانة حزب الله فيه، ما زالت بانتظار قرار الحكومة الإيرانية، فيما يتعلق باستمرار توسيع وجود حزب الله في جنوب سوريا".

 

اقرأ أيضا: بوريس جونسون: فرار قتلة خاشقجي من العدالة منفعة لإيران


وزعمت "هآرتس" أنه "بناء على مصادر استخبارية غربية، يحاول حزب الله تجنيد مقاتلي مليشيات اعتمدت حتى الآن على الدعم الأمريكي والإسرائيلي"، مؤكدة أنه "ليس معروفا ما هو عدد المقاتلين الجدد الذين نجح حزب الله في نقلهم إلى صفوفه".


ورأت الصحيفة أن "الأهداف المعلنة لفرض العقوبات على إيران هو صد تدخلها في دول المنطقة مثلما في اليمن وسوريا والعراق، ولكن الاستراتيجية الإيرانية التي تستند إلى قوات محلية مثل المتمردين الحوثيين في اليمن وحزب الله وفي لبنان وسوريا، ستواصل مساعدة طهران في تثبيت وجودها في هذه المناطق دون أن تتأثر من العقوبات".


ونوهت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما مقال صحيفة "الديار" اللبنانية القريبة من حزب الله الذي نشرته نهاية الشهر الماضي، وهاجم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووجه له شتائم وطالب برحيل السفير السعودي من بيروت، مضيفة أن "المقال حظي بوابل من الانتقادات من كل الفصائل السياسية في لبنان".

التعليقات (0)