حول العالم

تركيا تطلق قريبا أقمارا صناعية محلية تتحكم بالطائرات المسيرة

تستعد طائرات "العنقاء- إس" (Anka-S) من دون طيار التركية لتنفيذ مهامها- جيتي
تستعد طائرات "العنقاء- إس" (Anka-S) من دون طيار التركية لتنفيذ مهامها- جيتي

عقب تطوير "مودم" محلي للتحكم بحركة الطائرات بدون طيار، وتزويدها بمستقبلات محلية الصنع، تسعى تركيا إلى تسيير هذه الطائرات عبر أقمار مصنوعة محليا.


خلال فترة قريبة، من المنتظر أن تبدأ طائرات "العنقاء- إس" (Anka-S) من دون طيار تنفيذ مهامها، عبر محطات الأقمار الصناعية المحلية.


وتعمل شركة "CTech" التركية على تطوير محطات أقمار صناعية محلية يمكنها التحكم بطائرات دون طيار محلية الصنع وباقي الآليات الجوية، التي تخدم القطاعين العسكري والمدني.


وقال المدير العام لشركة "CTech"، جنيت فرات، إن الشركة أدرجت تصنيع محطة أقمار صناعية للمركبات الجوية في أجندتها منذ عام 2013.


وأوضح فرات أن الشركة بدأت في 2014 بتطوير نظام محطات الاتصال عبر الأقمار الصناعية، لصالح شركة الملاحة الجوية والصناعات الفضائية التركية (توساش).


وتابع بأن هذا المسعى جاء في إطار الالتزام بتزويد برنامج تصنيع طائرات "العنقاء- إس" بأحدث التكنولوجيات، لافتا إلى أن "محدودية الميزانية المخصصة للنظام دفعت الشركة في البداية إلى تصنيع المودم المحلي فقط، واستعانت بمستقبلات مستوردة من الخارج".


وأشار إلى أنه "حددنا احتياجاتنا في هذا المجال، وبقرار استراتيجي، أدرجنا تصنيع وتطوير المستقبلات المحلية ضمن أجندتنا.. والآن استطعنا إنتاج المودم والمستقبلات بقدرات محلية بحتة، وأتممنا إجراء الاختبارات على المستقبلات".


المنتجات الوطنية


وقال فرات إنه "بعد أن حققنا النتائج المرجوة في الاختبارات، قررت شركة توساش التعامل مع المنتجات الوطنية من الآن فصاعدا".


وأوضح أن "توساش بصدد الاستغناء عن استيراد المودم والمستقبلات من الخارج، لاسيما أننا فزنا بالمناقصة التي طرحتها".


ولفت إلى أن استطاعة الأنظمة المستوردة تصل إلى 10 ميغابت في الثانية الواحدة، بينما تسعى شركته إلى رفع هذه الاستطاعة إلى 20 ميغابت في الثانية، لافتا إلى أن قطر طبق المستقبلات يؤثر مباشرة في سرعة وقوة الأنظمة.


وأوضح أنه من المنتظر تزويد طائرات "العنقاء- إس" بأنظمة ذات استطاعة تبلغ 20 ميغابت، اعتبارا من تموز/يوليو 2019.


وتحتل تركيا المرتبة السادسة عالميا بين الدول القادرة على إنتاج الطائرات من دون طيار وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الإمكانات المحلية.


وتستخدم القوات التركية هذه الطائرات في عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، فضلًا عن استهداف التهديدات بشكل فوري وفعّال.


ولعبت الطائرات محلية الصنع دورا مهما في عملية "غصن الزيتون"، التي ينفذها الجيش التركي، منذ 20 كانون الثاني/يناير الماضي، ضد التنظيمات المسلحة بمدينة عفرين شمال سوريا.

التعليقات (3)
مصري
الخميس، 08-11-2018 02:22 م
اخي الفاضل صدقت
محمد علي
الخميس، 08-11-2018 01:48 م
تعقيبا على تعليق الاخ مصري : هؤلاء المجرمون و الطغاة العملاء للصهيونيه لا ترغب و لا تنوي و لا تستطيع احداث اي تطوير او تغيير او ابحاث ،، انما هذه العصابات وجدت لتدمير الشعوب و البلاد ،،، لو كان لديها اي نيه في صنع ذلك لوضعت يدها و ساندت الباكستان و تركيا و ماليزيا و اندونيسيا و غيرها من الدول الاسلاميه ،،، انما غرضهم التدمير و القتل البطش ،،، و عموما الاثبات هو الصهيونيه العالميه تختار الاغبياء و الاكثر ولاء لهم لتدعمهم رغما عن انف الشعوب الاسلاميه لتحكم ،،، لكن نوعدهم بان هذا لن يطول ،،، لان مصالحهم على المحك و الشعوب افاقت من النوم الثبات لتقول كلمتها و تفرض حلولها و رغبتها بالغيير ،،، الان وصلنا الى مراحل ما قبل النهايه و شعارنا و رسالتنا للغرب : علينا و على اعدئنا ،،، مصالحكم و تعايشنا سويا على المحك ،،، اما ان تتعاملو مع الشعوب العربية الاسلاميه بنديه و شفافيه و باحترام ،،، حتى ننجو و تنجو مصالحنا و مصالحكم المستقبليه معنا ،،، اما ،،، تدمر مصالحكم في مناطقنا و بلداننا ..
مصري
الخميس، 08-11-2018 11:56 ص
أرجو أن يري و يسمع أبو جهل زمانه السيسي أبو بطاطسية و هذا مستبعد للغاية لأن أمثال السيسي و بن سلمان و بن زايد لا يفهمون سوي لغة القتل و التدمير و الخراب و الإرهاب و النهب و السرقه و العمالة و التجسس لحساب شياطين و أعداء الأمة ، أما أن يتعلم و يكتسب خبرات و يستوعب تجارب الأمم التي تنتحت في الصخر لكي تتقدم و تنهض بين الأمم المتقدمة فهذا هو الممنوع و المكروه من امثال هذا الحقير المنحط الذي سخر كل امكانات الشعب لخدمة نظامة الجائر المستبد الذي لايمكن أن يستمر إلا علي دماء الأبرياء و لكن هذا هو الإبتلاء و الإمتحان فالدنيا دار ابتلاء و ليست دار مقام و ما علينا سوي النجاة من هذة الدار الفانية التي لا تدوم لأحد و ليأخذ كل منا نصيبه من الآخرة إما جنة و خلود و إما جحيم و خلود مع ابليس و عتاة المجرمين .