سياسة عربية

وزير إسرائيلي يناقش بُعمان مشروع سكة الحديد مع دول الخليج

قال كاتس إن "المشروع مبني على فكرتين رئيسيتين، تجعل إسرائيل جسر بري والأردن كمركز مواصلات إقليمي"- جيتي
قال كاتس إن "المشروع مبني على فكرتين رئيسيتين، تجعل إسرائيل جسر بري والأردن كمركز مواصلات إقليمي"- جيتي

ناقش وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس الأربعاء، مشروع سكة حديد يربط البحر الأبيض المتوسط بالخليج عبر الأراضي المحتلة، في ظل سياسة التطبيع غير المسبوقة مع الدول العربية.


وقال كاتس الذي يزور عُمان للمشاركة في مؤتمر للنقل الدولي، إن "المشروع الذي أطلق عليه سكة حديد للسلام، يلقى دعما من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، مؤكدا أنه "أمر منطقي ويتجاوز الخلافات السياسية والإيديولوجية"، بحسب تقديره.


وأوضح أن "المشروع مبني على فكرتين رئيسيتين، الأولى تجعل إسرائيل جسرا بريا والثانية تضع الأردن كمركز مواصلات إقليمي"، مبينا أن "المشروع يصب في صالح السعودية ودول الخليج المجاورة إضافة إلى الاقتصاد الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: غضب ورفض من شكل "الحفاوة العُمانية" بوزير إسرائيلي (شاهد)


وأضاف أنه "سيؤدي إلى إقامة ممر تجاري إضافي في المنطقة، يكون أقصر وأسرع وأقل كلفة، وسيساهم في اقتصادات كل من الأردن والفلسطينيين وإسرائيل والسعودية ودول الخليج، وحتى العراق مستقبلا".


يشار إلى أن شكل الاستقبال والحفاوة التي وجدها وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بالعاصمة العمانية مسقط، أثار ردود فعل غاضبة، من نشطاء عمانيين رافضين للتطبيع مع إسرائيل، وآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي.


ووصل وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" إلى العاصمة العمانية مسقط للمشاركة في مؤتمر دولي للمواصلات، وذلك بعد نحو أسبوعين من زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لهذا البلد هي الأولى منذ عام 1996.

التعليقات (0)

خبر عاجل