قضايا وآراء

تاريخهم وواقعنا!

سليم سليم
1300x600
1300x600
على هامش فعالية اليوم السوري ضمن الأسابيع الثقافية العربية، الذي أقيم في أحد مباني جامعة هامبورغ، حيث حضره جمع غفير من العرب والألمان، دار حديث شيق بيني وبين الناشطة الألمانية "بريجيتا ولوفارت".

وتنشط السيدة "ولفورات" كمتطوعة في الجمعية الألمانية السورية الحرة المعنية بالسوريين في هامبورغ، وهي الجمعية التي نظمت اليوم الثقافي السوري، الذي احتوى على العديد من الفعاليات، منها محاضرات غالبيتها باللغة الألمانية في مجالات عدة تخص الجالية، بالإضافة للموسيقى التراثية الشامية والأشعار والمأكولات والحلويات العربية.

ترى الناشطة الألمانية أن مثل هذه الفعاليات تعزز الاندماج، وتعد جسرا يربط بين ثقافتين مختلفتين في محاولة التقريب من وجهات النظر، وبالتالي مسح الصورة النمطية القاتمة عن العرب والمسلمين.

ولعل الأغاني التراثية الشامية مع عروض الدبكة التي قدمها شباب سوري، ورغم أنها كانت باللغة العربية، إلا أنها كان لها القدرة على إطراب وجدان الألمان، ورسم الابتسامة على شفاه الحاضرين، وهذا ما أكدته المتحدثة التي قالت بأنها لاحظت وجوه الجميع مسرورين.

أما المأكولات العربية فلها سحر خاص للمتذوق الألماني، فبينما كنت بانتظار الصف الطويل لتناول نصيبي من الطعام، قالت لي الشابة الألمانية "س." إنها تأكل بكل ود المأكولات العربية الشهية، كما أنها ترغب بإتقان العربية التي تتعلمها من خلال دروس خاصة، بل حتى إنها تريد أن تتقن لكنة محلية عربية كطريقة جيدة لتعلم اللغة التي باتت تلقى أهمية في ألمانيا خاصة، وأوروبا عامة.

لماذا أتحدث هنا عن الطعام والموسيقى هنا، وهل من أهمية قد يتساءل القارئ العربي؟ في الحقيقة من خلال ملاحظتي في التعامل مع الأجانب، فإن الموسيقى والطعام العربي المميز، هما الأقرب لجذب انتباه الألمان، ولا ننسى أنهما من أهم ثقافات الشعوب.

القهوة العربية المرة كانت ضيفة مميزة خلال هذه الفعالية السورية، فقد حرص الحاج أبو ماجد، كما كان يفعل في الشام، بإكرام ضيوفه بصب فناجين القهوة المنكهة بالهيل عليهم ببكرجه المميز؛ وهو يرتدي زيه الخاص.

تحدثني السيدة ذاتها، بينما انتهينا لتونا من الفعالية؛ وقبل أن نستعد للمغادرة كل في طريقه، بأنها "تتعجب من بعض الألمان الذين يشكون من قلة العمل لسنوات طويلة، أحدهم شخص لم يجد فرصة عمل لمدة عشرين سنة، في حين أن هناك نماذج السوريين الذين استطاعوا أن يحصلوا على عمل بعد أن تعلموا اللغة الألمانية في غضون عامين، وهذه فترة وجيزة جدا مقارنة مع صعوبة الحياة الجديدة للقادمين لألمانيا حديثا".

هذه النماذج الناجحة نقلتها لابنها الذي كان قد ضجر من طبيعة عمله التي كان يرى فيه الملل، حيث طالبته بمزيد من الاجتهاد، داعية إياه بحب ما يعمل، وصولا للنجاح.

لا يبدو الحديث إلى هنا مملا مع هذه السيدة المثقفة، والتي كان لها تجارب خارج ألمانيا، إحداها كانت إندونيسيا، حيث عاشت وعملت واختلطت بالناس، وهو ما أعطاها الفرصة للتعرف على ثقافة وأناس جدد، وتعلمت كثيرا في إطار الحياة.

على ذكر التعليم هنا، قلت لها: "إنني أيضا تعلمت الكثير من ألمانيا، وقرأت واستمعت الكثير عن تاريخها، ولا سيما عن هامبورغ، وما نقرأه عن تاريخ ألمانيا في العهد النازي الدكتاتوري قبل عشرات السنين، وكيف كان يحكم الناس بالنار والحديد، ويصنفهم طبقات، ويميز بين الغني والفقير، وكيف كان يقمع معارضيه، ويهمش النساء، ولا يعطي حق التصويت إلا للأغنياء. إن هذا الأمر يحصل بحذافيره لدينا في الكثير من البلدان العربية، وعليه نتمنى أن نتعلم من ألمانيا وصولا للديمقراطية والحريات والحقوق".

استذكرت السيدة "ولفارت" التجربة الإندونيسية، فقد قالت لي إنه "كان يوجد قبل حوالي عشرين عاما دكتاتور يحكم البلاد، كما هو الحال في بلدان عربية، ولكن الأمر بعد ذلك اختلف تماما، إذ أن هناك نظاما ديمقراطيا، كاشفة لي بأن شخص الرئيس الإندونيسي هو السر في ذلك الحين، والسر هنا أن هذا الرئيس درس وتعلم هنا في هامبورغ".

قلت لها مازحا: "إذن، ربما في يوم ما سأكون رئيسا في بلدي وأطبق الديمقراطية التي تعلمتها في ألمانيا"، فضحكنا، ثم انصرفنا.

ومع حالنا المضحك قليلا والمبكي كثيرا، وفي ظل هذه النماذج الناجحة من الدول، فإن كنتم لا تريدون التعلم من تجربة ألمانيا التي تسبقنا بعقود، وتشهد عصرا ذهبيا من الديمقراطية، وإن كان صعب عليكم أن تقلدوا ميركل، وهي المرأة الحديدية الأقوى في العالم، والتي جعلت بلدها ثالث أهم دول العالم اقتصاديا، لتعلن أنها لا تنوي البقاء في الحكم؛ لإفساح المجال لغيرها لخدمة البلاد.

فيمكنكم أن تتعلموا من تجربة دول ناشئة كإندونيسيا التي كانت تجربتها حاضرة معنا في هذه المقالة على لسان ضيفتنا الألمانية، بالإضافة لتركيا وماليزيا، وغيرها.
التعليقات (1)
دكتور محمد خليفة
الأربعاء، 07-11-2018 03:18 ص
أسلوب شيق رائع وتغطية إعلامية متميزة. لكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.