مقالات مختارة

إيران وساعة الحقيقة

خير الله خير الله
1300x600
1300x600

مع بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران، استكمل الرئيس دونالد ترامب عملية تمزيق الاتفاق في شأن ملفّها النووي، وهو الملفّ الذي أمكن التوصل إليه صيف العام 2015 في عهد باراك أوباما.

هناك رغبة أمريكية واضحة في تصحيح سلسلة من الأخطاء حصلت منذ العام 1979 عندما استطاع آية الله الخميني الاستيلاء على الثورة الشعبية، التي أطاحت بالشاه وبناء نظام «الوليّ الفقيه». ارتكبت الإدارات الأمريكية مجموعة كبيرة من الأخطاء منذ قيام نظام جديد في إيران، وذلك بعدما سكت الرئيس جيمي كارتر عن احتجاز السلطات الإيرانية ديبلوماسيي السفارة الأمريكية في طهران طوال 444 يوما ابتداء من تشرين الثاني (نوفمبر) 1979. سمح احتجاز الرهائن لإيران بتأدية دور في إيصال رونالد ريغان إلى الرئاسة ومنع كارتر من الحصول على ولاية ثانية. كان كافيا أن ترفض إيران إطلاق رهائن السفارة الأمريكية قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني (نوفمبر) 1980، حتّى يسقط كارتر أمام ريغان. تبيّن لاحقا أن صفقة عقدت بين الرئيس الأمريكي الجديد ممثلا بوليم كيسي (أصبح لاحقا مديرا لـ«سي. آي.إي») وممثلي النظام الإيراني. أدّت الصفقة إلى إسقاط كارتر الذي كان كلّ شيء باستثناء رئيس لدولة عظمى اسمها الولايات المتحدة الأمريكية.

من الواضح أن «الجمهورية الإسلامية» في إيران استوعبت جيّدا معنى تمزيق الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة (البلدان الخمسة زائدا واحدا)، أي الدول الخمس ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن، مضافا إليها ألمانيا. هذا ما دفع إيران إلى الاستعانة بسلطنة عُمان مجددا، لعلّها تستطيع ترتيب اتفاق ما مع إسرائيل. يمتلك أركان النظام في إيران ما يكفي من الدهاء لمعرفة أنّه لم يعد هناك من مجال للتلاعب على الإدارة الأمريكية من جهة، وأنّ أي صفقة جديدة معها لا يمكن إلّا أن تمرّ باسترضاء إسرائيل من جهة أخرى. هذا ما يُفسّر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمسقط ولقاءاته مع السلطان قابوس. ما لا يمكن تجاهله أن سلطنة عُمان أدت دورا أساسيا بين إدارة أوباما وإيران في مرحلة ما قبل التوصل إلى اتفاق في شأن الملفّ النووي. لدى السلطنة التي كانت مرتبطة بعلاقات مميزّة مع نظام الشاه سياسة ثابتة، تقوم على التعاون مع إيران بغض النظر عن طبيعة النظام فيها. لو لم تكن زيارة نتنياهو لمسقط تمت بعلم إيران، حتّى لا نقول بتشجيع منها، لما كان «محور الممانعة» اعتمد سياسة صمت القبور.

ما حدث أن المناورات الإيرانية لم تعد تنطلي على أحد. هناك إدارة فتحت كلّ الملفات. من احتجاز ديبلوماسيي السفارة الأمريكية في طهران إلى الملفّ النووي، مرورا بتفجير إيران للسفارة الأمريكية في بيروت في نيسان (أبريل) 1983 وتفجير مقر قيادة المارينز قرب مطار بيروت في تشرين الأوّل (أكتوبر) من تلك السنة. قتل في التفجير الذي استهدف إخراج الولايات المتحدة من لبنان 241 عسكريا أمريكيا. يُعد ذلك من بين أسوأ ما تعرض له الجيش الأمريكي منذ انتهاء حرب فيتنام في العام 1975.

ترتدي العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على إيران التي بوشر تطبيقها، أهمية استثنائية لسبب واحد على الأقلّ، يمثل هذا السبب في أن أمريكا قررت الضغط على نقطة الضعف الأساسية في إيران. هذه النقطة هي الاقتصاد. صحيح أن النظام الذي فرضه الخميني على الإيرانيين كان نظاما متخلفا بكل المقاييس، خصوصا أنّه سمح لرجال الدين بالتعاطي في الشأن العام وكلّ ما له علاقة بالسياسة، لكن الصحيح أيضا أنّ الفشل الإيراني منذ العام 1979 كان فشلا اقتصاديا قبل أيّ شيء آخر. وعد مؤسس «الجمهورية الإسلامية» بوصول إيران إلى مرحلة لا يعود فيها اقتصادها تحت رحمة الغاز والنفط. إذا بها في السنة 2018 تحت رحمة الغاز والنفط أكثر من أيّ وقت.

ضغطت الإدارة الأمريكية حيث يجب أن تضغط في وقت تُمارس إيران سياسة لا يستطيع اقتصادها تحمّل أعباءها. حلّ بإيران ما حل بالاتحاد السوفياتي في ثمانينيات القرن الماضي. تصرّف الاتحاد السوفياتي تصرّف الدولة الإمبريالية، غير مدرك أن ليس في الإمكان بناء قوّة عسكرية كبيرة على ساقين ضعيفتين تمثلان الاقتصاد.

كلّ ما في الأمر، أن إيران التي راحت تستنجد بأوروبا. تعرف إيران قبل غيرها حدود ما تستطيع القارة العجوز أن تفعله لها. أكثر من ذلك، إذا كان اتكالها على روسيا، فإن روسيا تعاني من نوع المشاكل التي تعاني منها، مع فارق أن روسيا لا تعتمد في سياساتها الخارجية على الاستثمار في إثارة الغرائز المذهبية.

تدفع إيران هذه الأيّام ثمن سياسة تقوم على الهرب المستمرّ إلى الخارج. اعتمدت في كلّ وقت على أن أمريكا لن تلاحقها على ما ارتكبته منذ العام 1979. على العكس من ذلك، كانت إيران المستفيد الأوّل من الإرباكات الذاتية للسياسة الأمريكية. كان نسف مقر المارينز قرب مطار بيروت كافيا كي تدير أمريكا ظهرها للبنان. وكان خطف الأمريكيين والأوروبيين في لبنان كافيا لتعقد إدارة ريغان صفقات معها، بما في ذلك إيصال أسلحة وقطع غيار إسرائيلية إلى طهران إبان الحرب مع العراق بين 1980 و1988. استفادت إيران من كلّ ما يدور في المنطقة، بما في ذلك الغزو العراقي للكويت في 1990 والحرب الأمريكية على نظام صدّام حسين في العام 2003. كانت إيران المنتصر الوحيد من الحرب الأمريكية على العراق، الذي تحوّل إلى بقرة حلوب بالنسبة إليها، أقلّه حتّى العام 2014 إبان حكم نوري المالكي.

مع بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران، دخلت المنطقة كلّها مرحلة جديدة. هل تثبت إيران قدرتها على التكيّف مع هذه المرحلة فتقدم على النقلة النوعية المطلوبة. تختزل هذه النقلة النوعية القدرة على أن تكون إيران دولة طبيعية تهتمّ بأمور شعبها، قبل أن تسعى إلى وضع لبنان تحت وصايتها والتمدد في سوريا والعراق وإقامة إمارة للحوثيين في اليمن. هذا هو التحدي الحقيقي أمام النظام الإيراني الذي يرفض الاعتراف بأن معظم الإيرانيين يحبّون أمريكا، بل يعشقونها، وأن لا أحد منهم يصدّق حقيقة شعار «الموت لأمريكا».

 

كل إيراني يعرف في قرارة نفسه أنّ هذا الشعار للاستهلاك الداخلي والهدف منه بيع الأوهام لبعض العرب، من الذين يريدون القضاء على النسيج الاجتماعي في البلدان التي يقيمون فيها. ساعة الحقيقة حلّت. ما الذي ستفعله «الجمهورية الإسلامية» غير الاستنجاد بسلطنة عُمان؟

 

عن صحيفة المستقبل اللبنانية

1
التعليقات (1)
عبدالله العثامنه
الإثنين، 05-11-2018 06:48 ص
الاستجداء بسلطنة عمان لن يفيد لأن ايران تلعب في الوقت الضائع اذا علمنا أن اسرائيل أخذت قرارها هي الأخرى بضرورة زوال النظام الايراني لأنه أخذ ينافسها في دورها الأساسي الا وهو اثارة الفوضى في الدول اعربيه وتمزيق النسيج العربي مما حدا الدول الأوروبيه الاستعماريه للمراهنه على ايران أكثر من اسرائيل لدرجه أنه أصبحت اسرائيل دوله هامشيه لا يقام لها وزن أمام أفاعيل ايران في هذا المجال فها هو نتنياهو يذهب الى دول أوروبيه ولا يستقبل استقبالا يليق بدولة اسرائيل ولا يقام له وزن في السياسه الدوليه بعد أن أصبحت ايران هي رأس الحربه في تمزيق الدول بالقلاقل والفتن بدلاً عن اسرائيل أي أن دور الحركه الصهيونيه التأمري أصبح هامشياَ مقابل دور حركة الولي الفقيه الديناميكي والفعال في نفس الوقت ، اضافة للتذمر الدولي الواسع من سياسات ايران التخريبيه التي طالت عواصم اوروبيه وغير أوروبيه وجعلت تلك الدول تنفق المزيد من الأموال لحماية مواطنيها والنسيج الاجتماعي ومنظومة القيم لديها ..... سلطنة عمان تلعب بالنار وستظهر عليها أثار الحريق لاحقاً عندما تتغير المعطيات السياسيه والعسكريه في المنطقه.

خبر عاجل