حول العالم

هل تحل خنفساء عمرها 99 مليون عام لغز تشكل قارات العالم؟

تشبه الخنفساء المكتشفة إلى حد كبير خنفساء موجودة حاليا في أمريكا الجنوبية وولاية أريزونا بالولايات المتحدة
تشبه الخنفساء المكتشفة إلى حد كبير خنفساء موجودة حاليا في أمريكا الجنوبية وولاية أريزونا بالولايات المتحدة
يدرس العلماء خنفساء صغيرة لا يتجاوز حجمها نصف حبة الأرز وجدت في آب/ أغسطس الماضي في ميانمار ويبلغ عمرها 99 مليون سنة.

ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف على حل لغز تشكل قارات العالم.

وعثر علماء أحياء من جامعة بريستول البريطانية على خنفساء-ملقحة عمرها 99 مليون سنة داخل قطعة من الكهرمان في ميانمار.

ونشرت مجلة "Current Biology"، أن الخنفساء-الملقحة عاشت قديما بالقرب من نوع محدد من الأشجار حتى إنها تدعى عاشقة السيكاديات، وهي أشجار شبيهة بالنخل أو السراخس الشجرية تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي من فصيلة السيكاديات التي انتشرت في الحقبة الجيولوجية الوسطى قبل (248 إلى 65 مليون عام). وفق شبكة "روسيا اليوم".

وتشبه الخنفساء المكتشفة إلى حد كبير خنفساء موجودة حاليا في أمريكا الجنوبية والجزء الجنوبي من ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الخميس.

ويقول العلماء إن البعد الجغرافي الشاسع بين الموقعين (ميانمار وأميركا الجنوبية)، يوفر أدلة توضح كيف انتقلت قارات الأرض مع مرور الوقت بعد تفكك القارة العملاقة الوحيدة المعروفة باسم "بانجيا".

ويعتقد الباحثون الآن أن الخنفساء، التي كانت موجودة على الأرض وقت انفصال "بانجيا"، يظهر على الأرجح بعض الصلات المذهلة بين نصف الكرة الجنوبي وميانمار.

وكانت الخنفساء موجودة في أواخر العصر الطباشيري، في وقت هيمنت فيه الديناصورات على العالم، ويقول الباحثون إن قرون الخنفساء الممدودة سمحت لها على ما يبدو بالحياة.

وكانت الخنفساء النادرة، التي يبلغ طولها (2.5 مم) تعتمد على قرونها وأرجلها القصيرة، لتتجول عبر أوراق الشجر وتحت الأشجار المتعفنة.
0
التعليقات (0)