صحافة دولية

WP: نتنياهو والسيسي يتوسطان لابن سلمان عند ترامب

وكان موقع "سي أن أن" قال إن "مقتل خاشقجي أضر بشكل كبير بسمعة ابن سلمان، الذي كان مفضلا عند ترامب"- أرشيفية
وكان موقع "سي أن أن" قال إن "مقتل خاشقجي أضر بشكل كبير بسمعة ابن سلمان، الذي كان مفضلا عند ترامب"- أرشيفية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، توسطا الأسبوع الماضي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لدى الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول.


وبحسب ما نقلته القناة العاشرة الإسرائيلية وترجمته "عربي21"، فإن نتنياهو تحدث مع كبار المسؤولين الأمريكيين حول مقتل خاشقجي، وأوضح لهم أن الرياض شريك استراتيجي في الحفاظ على الاستقرار بالمنطقة، مؤكدا دعمه لابن سلمان في ضوء مقتل خاشقجي.


وقال نتنياهو إن "السعوديين هم حلفاء مهمون في الحفاظ على استقرار الشرق الأوسط، وذلك لأن السعودية بجوار مصر وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة، حلفاء في مساندة الولايات المتحدة في ضغطها على إيران، إلى جانب مساهمتها في إيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وأكدت القناة الإسرائيلية أن "السيسي أعرب عن مواقف مماثلة في المحادثات مع البيت الأبيض بخصوص قضية مقتل خاشقجي "، لافتة في الوقت ذاته إلى أن "مكتب نتنياهو رفض التعليق على ما أوردته الصحيفة الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: CNN: التداعيات العالمية لمقتل خاشقجي.. أخبار سيئة للسعوديين


ونقلت القناة عن دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "ما حدث مع خاشقجي أنتج إشكالية كبيرة على أقل تقدير، لكن لدينا مصالح مهمة مع السعودية لضمان الاستقرار"، معتبرا أن "أي تغيير في السعودية سيؤثر على المنطقة بأكملها"، بحسب تقديره.


وأشارت إلى أن "إدارة ترامب تواصل عملها مع الرياض، لضمان إكمال صفقة الأسلحة الضخمة البالغة 110 مليارات دولار".


وكان موقع "سي أن أن" نشر مقالا للمحلل الأمني بيتر بيرغين، يقول فيه إن مقتل جمال خاشقجي في إسطنبول قبل أربعة أسابيع أضر بشكل كبير بسمعة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي كان مفضلا بالنسبة لإدارة ترامب.


وقال بيرغين: "لا يبدو محتملا أن يقوم الرئيس ترامب بفعل شيء حقيقي لمعاقبة السعوديين على جريمة القتل، خاصة أنه أشار مرارا إلى عقود شراء الأسلحة المزعومة بقيمة 110 مليارات دولار، حجة لإبقاء العلاقات الوثيقة مع المملكة، (وهنا يخطئ ترامب في تصديق دعايته؛ لأنه إلى الآن لم يتم تنفيذ سوى جزء صغير من تلك العقود المزعومة)".


وأشار الكاتب في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن "ترامب يحتاج السعوديين أيضا لسياسته ضد إيران، ولأنها أكبر مصدر للنفط في العالم، ولذلك في يدها تحديد أسعار النفط"، على حد قوله.

التعليقات (4)
واحد من الناس.... خنازير الشرق الأوسط يدافعون عن بعضهم البعض
الجمعة، 02-11-2018 05:54 ص
.........
محمد يعقوب
الجمعة، 02-11-2018 02:55 ص
ألطيور على أشكالها تقع. هنا أقول المجرمين يعاضدون بعضهم بعضا. ألسيسى حاكم مصر بالحديد والنار وقاتل كل من يشك في ولاءه له. ونتنياهو قاتل أطفال وشيوخ غزة يتوسطان لقاتل خاشقجى محمد بن سلمان!!! ألعالم كله أدان بن سلمان على جريمته وسينال جزاؤه بإذن الله.
من سدني
الجمعة، 02-11-2018 02:35 ص
وساطة الخنزيرن سيسي ونتن ياهو وشفاعتهما لابن سلمان عند سيده ترامب كانهم يقولون ( ياترامب لن تجد قي ذرية ابن سعود بمستوى العماله والاجرام العداء لدين الله وهو الأمل لدى حاخامات تل ابيب لدخول بلاد الحجاز وحملهم ترديد النشيد الوطني الصهيوني في ارض ألجزيره وهم بذالك دعمون م ب س ويستحقرون باقي أفراد عالة ال سعود على أساس محد ابن سلمان سيحقق حلم بني صهيون بالمنطقه
Osman Wahba
الخميس، 01-11-2018 10:21 م
ارهابيان سفاحان يتوسطان لسفاح مثلهما عند ترامب الذي يلهث وراء مليارات السعودية وفي النهاية المال سيربح وسيتم نسيان قضية خاشقجي ولكن الله غالب على أمره وسيهزم السفاحين القتلة