سياسة عربية

بضغط روسي.. الأسد يصدر "عفوا عاما" عن المنشقين

الأسد سبق أن أكد أنه سيصدر عفوا عاما- جيتي
الأسد سبق أن أكد أنه سيصدر عفوا عاما- جيتي

أعلن النظام السوري، الثلاثاء، أن بشار الأسد أصدر "عفوا عاما" عن منشقي جيشه، الذين غادروا صفوفه بعد الثورة السورية، وانضموا إلى قوات المعارضة أو غادروا البلاد.

 

جاء ذلك وفق ما بثته وكالة أنباء النظام السوري الرسمية "سانا"، نقلا عن "إدارة التجنيد العام السورية"، كما أن العفو العام "شمل مرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي والمتخلفين عن الاحتياط في الجيش السوري"، وفق تعبيرها.

وقال مدير إدارة التجنيد العام في قوات النظام السوري، اللواء سامي محلا: "المرسوم الرئاسي بالعفو شمل المدعوين للاحتياط بحيث أصبحوا غير مطلوبين للدعوات الاحتياطية التي دعوا إليها سابقا وأسقطت عنهم عقوبة جرم التخلف عن الاحتياط ليعودوا إلى وضعهم الطبيعي كأنه لم تكن هناك دعوات للاحتياط".

وأضاف أن "القوات المسلحة ستقوم عند الحاجة بتوجيه دعوات احتياطية جديدة لها تاريخ وعدد وأسماء وتعطى مهلة زمنية للالتحاق".

 

اقرأ أيضا: هل يعود جيش الأسد لسابق عهده؟.. محاولات لتعويض ذلك


وفي ما يتعلق بتسريح المحتفظ بهم، قال: "هناك توجيهات لدراسة إمكانية تسريح دفعات جديدة من دورات الاحتياط، بعدما تبين أن هناك تزايدا في أعداد الملتحقين من تلقاء أنفسهم للقيام بواجبهم بالخدمة الإلزامية لأنه واجب مقدس"، مؤكدا أنه "عندما تتزايد أعداد الملتحقين فإنه يمكن تسريح بعض الدورات السابقة".

ودعا محلا "المكلفين بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية الذين استفادوا من مرسوم العفو الرئاسي، إلى المبادرة بمراجعة شعب تجنيدهم وتقديم ما لديهم من ثبوتيات لإنجاز معاملاتهم أصولا وبأسرع وقت".

ونقلت الوكالة أيضا عن القاضي العسكري، نوار إبراهيم، أن "مرسوم العفو أزال من صحيفة الفارين داخليا أو خارجيا كل العقوبات الجزائية كالحبس والغرامة وكف البحث والنشرات الشرطية، لكنه لا يسقط الخدمة الإلزامية عنهم لأنها واجب وطني مقدس"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: بماذا يعد الأسد "حال انتصاره في الحرب" حسب تصريح جديد؟

 

وقال إن "الفارين العائدين يستأنفون خدمتهم العسكرية من النقطة التي توقفوا عندها قبل فرارهم".

وأوضح إبراهيم أن "كل من كان مطلوبا للاحتياط وتخلف عن الدعوة الحالية شمله مرسوم العفو وتم إسقاط الطلب الاحتياطي عنه والعقوبة في الوقت نفسه لكنه لم يسقط الخدمة الاحتياطية عن المدعوين بشكل نهائي".

يأتي ذلك في حين أشار نشطاء إلى أن العفو العام من الأسد، جاء بضغط روسي، مؤكدين أنه صوري، وأنه لا يضمن انتقام النظام السوري من المنشقين عن قواته منذ 2011 إلى اليوم.

التعليقات (2)
مواطن صالح وشريف..
الثلاثاء، 30-10-2018 08:36 م
قتل وعدب وشرد ودمر ومازال يتكلم دون حياء .حقا ان كنت لا تستحي فالصنع ما شئت.اخرها الموت.الله غالب.
ممدوح حقي
الثلاثاء، 30-10-2018 01:58 م
وأين هو فاروق الشرع وما هو مصيره؟ لماذا لا يعلن هذا النظام المجرم الفاسد عن مصير الشرع الذي من المفروض أنه نائب الرئيس؟؟