سياسة دولية

"رايتس ووتش": 10 أسئلة على محمد بن سلمان الإجابة عنها

قالت المنظمة في بيان لها إن اعتراف الرياض بقتل الكاتب جمال خاشقجي أثار تدقيقا مكثفا، ولو أنه متأخر، لسجل البلاد في انتهاكات حقوق الإنسان- جيتي
قالت المنظمة في بيان لها إن اعتراف الرياض بقتل الكاتب جمال خاشقجي أثار تدقيقا مكثفا، ولو أنه متأخر، لسجل البلاد في انتهاكات حقوق الإنسان- جيتي

طرحت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأحد، عشر أسئلة على ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

وقالت المنظمة في بيان لها إن اعتراف الرياض بقتل الكاتب جمال خاشقجي أثار تدقيقا مكثفا، ولو أنه متأخر، لسجل البلاد في انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال مايكل بَيْج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، إنّ "اغتيال خاشقجي الوحشي لم يكن مجرد مهمة سارت بشكل خاطئ، بل نتيجة إهمال السعودية الخطير لحقوق الإنسان، والاعتقاد بأن حكم القانون لا ينطبق على ولي العهد محمد بن سلمان وقادة المملكة الآخرين".

 

وتابع: "على العالم أن ينتهز هذه الفرصة للمطالبة بوضع حدّ لانتهاكات السعودية الحقوقية الخطيرة وممارساتها الضارة، التي يستمرّ بعضها منذ عقود، وإنصاف ضحاياها". 

والأسئلة العشرة التي طرحتها هيومن رايتس ووتش على ابن سلمان هي:

1. لماذا يستمر التحالف بقيادة السعودية الذي ينفذ عمليات عسكرية في اليمن في شن هجمات غير مشروعة ويتلكأ في التحقيق فيها وفي تقديم تعويضات للضحايا المدنيين؟

2. لماذا احتجزت السعودية المدافعات عن حقوق المرأة البارزات، ومتى ستفرج عنهن؟

3. لماذا تستهدف السعودية المنشقين والناشطين السلميين في الخارج؟

4. لماذا اعتقلت السلطات السعودية أكثر من 300 أمير ورجل أعمال ومسؤول حكومي ابتداء من نوفمبر/تشرين الثاني 2017، واحتجزت العديد منهم في فندق "ريتز كارلتون"، بدون أي إجراءات قانونية واضحة على ما يبدو؟

5. لماذا لا تزال المرأة بحاجة إلى إذن من قريب ذكر للحصول على جواز سفر أو لمغادرة البلاد؟

6. لماذا يقضي نشطاء مثل رائف بدوي، ووليد أبو الخير، ومحمد القحطاني أحكاما بالسجن لأكثر من 10 سنوات بسبب نشاطهم السلمي؟

7. لماذا تودع السعودية في بعض الأحيان المشتبه بهم جنائيا في الاحتجاز السابق للمحاكمة لشهور أو حتى سنوات من دون تهمة أو محاكمة؟

8. لماذا يُعدّ انتقاد الملك سلمان أو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "إرهابا" في السعودية؟

9. لماذا تعدم السعودية أشخاصا لجرائم ليست الأشدّ خطورة بموجب القانون الدولي؟

10. لماذا لا تسمح السعودية بالممارسة العامة لأي دين غير الإسلام وتميز بشدة ضد مجتمعها الشيعي؟ 

التعليقات (5)
الحربي
الإثنين، 29-10-2018 07:45 م
لماذا ماتاكلين تبن وتسدين حلقك يارايتس ووتش وعندي لك خيشة دمن مشكل متى ماانوسك الجوع تاكلين منها هههههههه
Ali .A.A
الإثنين، 29-10-2018 02:11 م
ولدي 100 سؤال هيومن رايتس ووتش لماذا تقتلون المسلمين والمسلمات في امريكا لماذا تشددون على المراة السعوديه اثناء التفتيش في المطار لماذا لا يتم تسهيل اجراءات السفر لامريكا لماذا تقتلون الاطفال وصغار السن وتلقون بهم في الانهار والبحار لماذا عملتم في سجن ابو غريب بالعراق دمرتم العراق وليبيا ودعمتم اسرائيل ماذا فعلتم في فلسطين ماذا فعلتم في ايران ولماذا.....؟ وكيف....؟
ابو زب
الإثنين، 29-10-2018 10:58 ص
الموضوع سهل مالكم دخل بحياتنا
gedy hamed
الإثنين، 29-10-2018 08:47 ص
الوضع صعب
من سدني
الإثنين، 29-10-2018 02:00 ص
هيومن رايته وتش منظمه معنيه بحقوق الانسان والحيوان والجان ولايوجد في مصطلحاتها مظلوم او ضحيه من اهل العلم الشرعي وممن يدافعون عن شرع الله في مملكة ازعران ال سعود هكذا داب المنظمات الصليبيه فهي تفضح الانظمه العربيه على هواها وتتستر بل وتشجع سراً الانظمه العربيه على هدر كرامة العلماء والنشطاء من الإسلاميين وممن يسير على شريعة الرحمن الا ساء مايحكمون