ملفات وتقارير

محللون: خطاب أردوغان يحمل رسائل إلى السعودية والملك سلمان

أردوغان وجّه عدة تساؤلات في خطابه حول قضية خاشقجي للسعودية- جيتي
أردوغان وجّه عدة تساؤلات في خطابه حول قضية خاشقجي للسعودية- جيتي

رصدت "عربي21"، قراءة لخطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وما حملته من جديد، وفق ما تناوله خبراء تحدثت معهم.

وكان الرئيس التركي أشار في خطابه الثلاثاء، إلى العديد من المحاور المتعلقة في قضية مقتل خاشقجي، حملت معاني مهمة في القضية، بحسب محللين. 

ومن بينها تكراره المطالبة بمحاكمة "الجناة" من أعلى السلم إلى أسفله، ومن يقف خلف الجريمة التي حدثت، إلى جانب إبدائه الشكر والتقدير لشخصية الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

دحض الرواية السعودية

من جهته، قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ابن خلدون التركية، برهان كور أوغلو، إن الرئيس التركي أراد تفنيد الرواية السعودية، مشيرا إلى أن تركيا لديها تفاصيل أخرى تتعلق بالقضية، السعودية لم تفصح عنها.

 

اقرأ ايضا: أخطر ما طرحه أردوغان في خطابه بشأن قضية خاشقجي

 
وأضاف، في حديثه لـ"عربي21"، أن "أردوغان خاطب الملك سلمان بالإجابة عن التساؤلات التركية، المتعلقة بمن أعطى الأوامر للفريق الذي نفذ اغتيال خاشقجي، ومن هو المتعهد الذي تحدثوا عنه".

 

أما المختص بالشأن التركي، سعيد الحاج، فأوضح أن الكلمة جاءت في السياق المتوقع من الرئيس التركي، تحدث فيها عن تفاصيل المتعلقة لما حدث داخل القنصلية، مضيفا أن خطابه هدف لعدة نقاط ومسارات مهمة.

وأضاف في حديثه لـ"عربي21"، أن الرئيس أردوغان أراد أن يدحض الرواية السعودية بشكل غير مباشر، عندما تحدث بأن الجريمة التي حدثت بالقنصلية كانت مخططا لها مسبقا، بالإضافة لتعبيره عن عدم رضاه للخطوات السعودية المتخذة، بإلقاء التهم على موظفين أمنيين فقط، بل أيضا جميع المسؤولين من أعلى إلى أسفل، وهي إشارات من أردوغان إلى مسؤولين سياسيين يقفون خلف القضية، ويجب عدم تبرئتهم.

وأوضح أن الخطاب يبرز أن تركيا عازمة على الاستمرار في تحقيقاتها، ولن تترك القضية، حتى حلها من جذورها من خلال فريق التحقيق التركي، على الرغم من عدم تجاوب الرياض بالتعاون مع أنقرة.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: مقتل خاشقجي مدبر ويجب محاكمة جميع الجناة

من جهته قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة إسطنبول، أحمد أويصل، إن الجديد في الخطاب أن الرئيس أردوغان، أراد تأطير الموضوع، وهو التوضيح الرسمي الأول من تركيا حول تفاصيل القضية.

 

جريمة مدبرة

وأشار أويصل في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن "الرئيس أردوغان أصر على أن الجريمة مخطط لها ومدبرة وليست عادية، ولا يريد إقفال القضية كما كان في الرواية السعودية، وأراد أن يرسل رسالة للسلطات السعودية بضرورة التعاون بشكل أكبر، في التحقيقات التي تجريها تركيا، وأن لا تمر القضية بدون محاسبة".

 

أطراف دولية

وأوضح كور أوغلو، إلى ما تطرق إليه أردوغان حول علاقة أطراف دولية في مقتل خاشقجي، مضيفا أن الرئيس التركي، تساءل ضمنيا عن الدور الذي لعبته الإمارات ومصر، وخاصة أنها طائرات جاءت من هذه الدول.

 

الفرصة الأخيرة

وأضاف، أستاذ العلاقات الدولية كور أوغلو، أن الرئيس التركي في خطابه أراد أن يعطي السعودية الإنذار والفرصة الأخيرة لإبداء التعاون مع السلطات التركية، وتقديم أسماء الأشخاص الذين أمروا بهذه الجريمة.

وأوضح أن تركيا قد تلجأ إذا لم تقدم الرياض أي تفاصيل ومعلومات حول تساؤلات أردوغان، للكشف عن كافة الحقائق، بالإضافة للتوجه إلى مجلس الأمن والأمم والمتحدة لعرض القضية، كمحكم ثالث.

 

اقرأ أيضا: زعيم حزب تركي: أصابع الاتهام تتجه إلى ابن سلمان بقتل خاشقجي

تسليم المتهمين


وفي السياق ذاته، قال الحاج إن أردوغان في خطابه طلب بشكل واضح، تسليم الـ18 شخصا السعوديين المتهمين في قضية خاشقجي، للسلطات التركية لاستجوابهم ومحاكمتهم باعتبار أن الجريمة حدثت في إسطنبول.

 

الإشادة بالملك سلمان


ولفت الحاج، إلى أن الرئيس التركي، تعمد الإشادة بالملك سلمان، ولم يذكر في خطابه ولي العهد محمدبن سلمان، وركز كثيرا على أهمية معرفة من أعطى الأمر لتنفيذ القضية.

وأشار إلى أنه أراد أن يوصل رسالة للسلطات السعودية، بأن لتركيا العديد من الدلائل المثبتة أخفتها الرواية السعودية غير الكاملة.

 

ورأى الحاج، أن الإشادة المتكررة من أردوغان للملك سلمان، تأتي من بعدين أولهما، أن تركيا غير معنية بأن يتولد من القضية أزمة دبلوماسية بين الرياض وأنقرة، بالإضافة، أنه أكثر من الإشادة بالملك، ووصفه بخادم الحرمين الشريفين في خطابه، وهو ما يتكرر ويحرص عليه عادة معه، ما يوحي بأنه يريد أن يوصل أن تركيا تتعامل من خلال بوابة الملك، وليس النظام السعودي، وهي إشارة ضمنية لمحمد بن سلمان وفريقه .

 

في السياق ذاته، لفت أويصل إلى أن أردوغان غير معني بقطع علاقته بالملك سلمان، وما هدف إليه في خطابه، هو أن تبدي السعودية تجاوبها بالتعاون مع السلطات التركية في الكشف عن القضية.

 

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا

 
التعليقات (2)
لمياء
الثلاثاء، 23-10-2018 07:38 م
قاتل الشهيد عمر النايف هو المخطط لعملية خاشقجي
مخاطبة سلمان؟
الثلاثاء، 23-10-2018 03:56 م
يتوقع عادة أن يكون الخطاب موجهاً إلى رقم 1 في الدولة المعنية. والمسؤول الفعلي رقم 1 في السعودية ليس هو سلمان بل ولي عهده السفاح محمد ابنه. سلمان في الواقع لا يملك فعلياً من الأمر شيء ولا يعرف إلا ما يمنّ به عليه ابنه وذلك بتعريفه جزئية من هنا أو من هناك. وحتى يظن العالم أن المحاسبة ستطول السفاح ابن سلمان، إن بيان مجلس الوزراء أشاد بتشكيل لجنة برئاسة هذا الشيطان لضبط المخابرات. كله ضحك على الذقون وأردوغان للأسف الشديد أتاح لهم هذه الفرصة بميوعة خطابه وعدم تحديد القاتل الفعلي المخطط والمتابع للأمر كله وهو ابن سلمان المجرم.