سياسة عربية

ترقب واسع لخطاب أردوغان عن تفاصيل مقتل خاشقجي

أردوغان سيكشف الساعة المقبلة عن تفاصيل قضية مقتل خاشقجي- الأناضول
أردوغان سيكشف الساعة المقبلة عن تفاصيل قضية مقتل خاشقجي- الأناضول

شهدت مواقع التواصل حالة ترقب واسعة سادت بين النشطاء، بعد الإعلان عن خطاب مرتقب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، قيل إنه سيحمل تفاصيل قضية الصحفي السعودي خاشقجي. 


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كشف، الأحد، عن موعد إعلان تفاصيل قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 

وعبر مواقع التواصل، تبادل النشطاء الآراء والتوقعات حول التفاصيل التي سيدلي بها أردوغان اليوم، فيما قال البعض إنها ستكون مفاجآت لجميع الأطراف، بينما هاجم آخرون الخطاب قبل صدوره، قائلين إن تأخر أردوغان في إعلان تلك التفاصيل، إنما هو لابتزاز المملكة، على حد تعبيرهم. 


ورأى آخرون أن إعلان تلك التفاصيل في هذا التوقيت هو نتيجة منطقية بعد إجراء التحقيقات الجنائية من الشرطة والاستخبارات التركية. 


وتوقع البعض الآخر أن يعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن استقالة "صورية" استباقية، قبل خطاب أردوغان، قائلين إنها ستكون شكلية فقط، لكسب بعض التعاطف الشعبي.


وفي الأيام الماضية تداول النشطاء أن ابن سلمان له دور رئيس في قضية مقتل خاشقجي وطالبوا بملاحقته قضائيا ومحاكمته، وذلك بعدما نقلت "واشنطن بوست" عن مصادر تركية مسؤولة قولها إن "أوامر عليا" وراء مقتله، في حين ازدادت المؤشرات بذلك.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات: هل ما حصل مع خاشقجي بأوامر عليا من ابن سلمان؟


وكانت السلطات السعودية قد اعترفت في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة الماضي، بشكل رسمي، بمقتل الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية في إسطنبول التركية، إثر ما قالت إنه "شجار"، وذلك بعد 18 يوما على واقعة اختفائه.


لكن الرياض لم تكشف عن كيفية مقتل أو مكان جثمان خاشقجي، الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لإنهاء معاملة رسمية خاصة به.


وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل