سياسة دولية

من إسرائيل.. زعيم حركة بيافرا يتوعد سلطات نيجيريا بـ"الجحيم"

نامدي كانو أعلن أنه متواجد في إسرائيل وأسند الفضل إليها في نجاته- تويتر
نامدي كانو أعلن أنه متواجد في إسرائيل وأسند الفضل إليها في نجاته- تويتر

أعلن زعيم حركة "شعوب بيافرا الأصلية" الانفصالية نامدي كانو، الاثنين، أنّه متواجد في إسرائيل، مشيرا في بث إذاعي إلى أنّه يدين بنجاته إلى الدولة العبرية، وتوعد السلطات النيجيرية بـ"الجحيم" عند عودته.


ولم يظهر كانو للعلن منذ أيلول/ سبتمبر 2017، لكن محاميه وشقيقه قالا إنه في إسرائيل بعد تداول صور وفيديو بث مباشر على حسابات لشخصيات مقربة منه الجمعة، تظهره وهو يصلي عند حائط المبكى في القدس.


ويقود كانو، سمسار العقارات السابق في لندن، حركة "شعوب بيافرا الأصلية" التي تطالب بإنشاء دولة مستقلة في جنوب شرق البلاد، حيث الأكثرية من شعب "إغبو"، وحيث توجد محطة "راديو بيافرا" المحظورة.


وفي بث إذاعي الأحد، أعلن كانو: "أنا في إسرائيل".


وأضاف: "أدين بنجاتي لدولة إسرائيل"، مشيرا إلى جهاز الموساد الإسرائيلي دون أن يفصح عن نوع الدعم الذي قدمته إسرائيل له.


وتوعد كانو: "سأعود قريبا إلى أرض بيافرا وسأحضر الجحيم معي"، وتابع بأن "حركة شعوب بيافرا الأصلية" ستحرر بيافرا ولن تشارك في أي انتخابات حتى إجراء استفتاء على استقلال بيافرا.


ودعا أنصاره لمقاطعة الانتخابات الرئاسية في نيجيريا المقررة في شباط/ فبراير 2019.


وتصاعد التوتر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 عندما تم اعتقال كانو في وقت سابق من ذلك العام.


وهو يواجه اتهامات بالخيانة في قضية سبق واعتقل على ذمتها حتى إطلاق سراحه بكفالة في نيسان/ أبريل 2017. لكنه لم يمثل أمام المحكمة مجددا في أبوجا، ما أثار تكهنات حول مكانه.


وبعد حرب دامت ثلاث سنوات، وسقوط أكثر من مليون قتيل، استسلم جنود بيافرا عام 1970 للجيش النيجيري وتخلوا عن حلمهم بالانفصال. لكن بعد خمسين عاما، يبقى تاريخ بيافرا مسألة بالغة الحساسية في نيجيريا.

التعليقات (0)