سياسة دولية

تزايد الدعوات لمعاقبة مدبري ومنفذي قتل خاشقجي.. تفاصيل

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي- جيتي
أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي- جيتي

تزايدت الدعوات السبت لمعاقبة من دبّر ونفذ جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، بعدما أعلنت الرياض فجرا أنه قتل إثر وقوع شجار بينه وبين عدد من الأشخاص داخلها.

في ما يلي بعض ردود الفعل:

الأمم المتحدة


أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقال غوتيريش في بيان قدّم فيه تعازيه إلى أسرة خاشقجي وأصدقائه إنّه "يشدّد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف في ظروف وفاة خاشقجي وعلى المحاسبة التامّة للمسؤولين عنه".


الاتّحاد الأوروبي


طالبت وزيرة خارجية الاتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بتحقيق شامل في مقتل خاشقجي، ودعت إلى محاسبة المسؤولين عن هذه المسألة.

وقالت موغيريني في بيان إن "الاتحاد الأوروبي وشركاؤه يشدّدون على ضرورة إجراء تحقيق معمّق ويتمتّع بالمصداقية وشفّاف يوضح ظروف مقتل (خاشقجي) ويضمن محاسبة جميع المسؤولين عنه".


ألمانيا


اعتبرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل السبت أن الايضاحات التي قدمتها السعودية بشأن مقتل الصحافي السعودي "غير كافية".

وقالت ميركل الى جانب وزير الخارجية هايكو هاس، "إن المعلومات التي قدمت حول سير الوقائع في القنصلية في اسطنبول غير كافية". كما أعلن الاثنان أنهما يتوقعان من السعودية "أن تكون شفافة في كشف ملابسات الوفاة وأسبابها الفعلية"، وأن يتم الكشف عن "المسؤولين" عن ذلك.

فرنسا


اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان السبت أن الإيضاحات التي قدمتها الرياض بشأن مقتل خاشقجي لا تقدم أجوبة على كل الاسئلة المطروحة، وطالب بـ"تحقيق شامل ومتقن".

وقال الوزير الفرنسي في تصريح خطي "لا تزال هناك أسئلة كثيرة من دون أجوبة. وهي بحاجة لتحقيق شامل ومتقن لتحديد مجمل المسؤوليات والتمكن من محاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي".

بريطانيا


أعلنت الخارجية البريطانية أنها "تدرس التقرير السعودي وخطواتنا القادمة" مؤكدة أن قتل خاشقجي "وكما قال وزير الخارجية، عمل مروع ويجب محاسبة المسؤولين عنه".

وأضافت: "نقدم تعازينا لعائلة جمال خاشقجي بعد تأكيد مقتله".


مراسلون بلا حدود


حذر الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار السبت من "المساومة" مع السعودية.

وكتب دولوار على تويتر أن "أي محاولة لإزالة الضغط عن السعودية والقبول بسياسة مساومة ستؤدي إلى إعطاء "ترخيص بالقتل لمملكة تحبس وتجلد وتخطف وحتى تقتل صحافيين يتجرؤون على القيام بتحقيق وطرح نقاش".

من جانب آخر، دعت المنظمة إلى مواصلة "الضغوط" على السعودية عبر مقاطعة مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" وتجميد "المشاريع التجارية" مع الرياض.

بيت الإعلاميين العرب في تركيا


قال توران قشلاقجي رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا التي كان خاشقجي عضوا فيها، "نحن لا نطالب بالعدالة فقط بحق 18 متورطا، بل يجب معاقبة من أعطى الأوامر لهؤلاء أيضا".

وقال قشلاقجي "الآن الشيء الوحيد الذي له أهمية، هو إعطاؤنا جثمان جمال خاشقجي، نريد أن نخرج بجنازته، ليشهد العالم كله وداع جمال خاشقجي الذي قتل في غرفة مظلمة بتفاصيل قاسية، ومحاولة إخفاء جسده، وكل من رفع صوته من أجل خاشقجي في باريس ولندن من الأصدقاء ندعوهم ليأتوا إلى اسطنبول".

منظمة العفو الدولية


اعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان أن نتائج التحقيقات السعودية "غير جديرة بالثقة"، وأن "إجراء تحقيق مستقل "هو الضمانة الوحيدة بوجه ما يبدو أكثر فأكثر إخفاء سعوديا لظروف قتل خاشقجي".

اليونسكو


أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الفرنسية أودرى أزولاى مقتل خاشقجي قائلة إنه "يذكر بالحاجة للنضال من أجل حرية الصحافة التي تعتبر أساسية للديموقراطية". وأضافت أن "المحاسبة عن هذه الجرائم أمر غير قابل للتفاوض. أحض السلطات المعنية على إجراء تحقيق معمق في هذه الجريمة وإحالة المنفذين إلى القضاء".

في المقابل، أشادت الإمارات ومصر والبحرين، وهي دول حليفة للرياض، السبت بقرارات العاهل السعودي بشأن قضية خاشقجي.

التعليقات (2)
مصري
الأحد، 21-10-2018 09:00 ص
جميع النظم العربية الرجعية المتخلفة أشادت بقرار سلمان اللئيم و لم تشجب حتي مقتل الشهيد جمال خاشقجي علي يد حثالة آل سعود داخل السلخانة السعودية باسطنبول أليس هذا أكبر دليل علي الإنتهازية و الإنحطاط المتوفر في هؤلاء الحكام العملاء المتسلطين علي الشعوب العربية المجهلة .
محمد يعقوب
الأحد، 21-10-2018 12:09 ص
من يشهد للقتلة والمجرمين سوى أمثالهم.ألإمارات ومصر والبحرين أشادوا بقرارات العاهل السعودى!!!

خبر عاجل