سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": لهذا زار الوفد المصري غزة واجتمع بحماس

الوفد المصري أكد أن عباس كامل سيزور غزة خلال أيام- تويتر
الوفد المصري أكد أن عباس كامل سيزور غزة خلال أيام- تويتر

كشف مصدر فلسطيني بارز، تفاصيل اللقاء الذي جرى الخميس، بين رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، والوفد الأمني المصري الذي وصل إلى غزة ظهر الخميس.

ونوه المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في حديثه لـ"عربي21"، أن "الوفد أكد أن اللقاءات مستمرة مع مختلف الفصائل الفلسطينية، التي تأتي لتعزيز الدور والجهد المصري في رعاية المصالحة الفلسطينية، وتقديم يد العون لقطاع غزة المحاصر".

وأضاف أن تأجيل زيارة اللواء عباس كامل كان لأسباب فنية وانشغالات"، مؤكدا أنه سيزور غزة خلال الأيام القليلة القادمة، حيث يجري إجراء الترتيبات اللازمة لبرنامج الزيارة من قبل الوفد الأمني المصري الموجود في غزة.

وحول ما يتعلق بمسيرات العودة، ذكر المصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري أكد أن "الوضع صعب جدا، وجيش الاحتلال قام بحشد قواته وآلياته العسكرية بالقرب من السياج الفاصل مع غزة بشكل كبير، وأن هذا اليوم بالنسبة لإسرائيل سيكون يوما مفصليا وله ما بعده".

وكشف المصدر أنه جرى التوافق على استمرار مسيرات العودة، مع العمل بكل الإمكانيات على ضبط الميدان وتقليل الخسائر والحفاظ على حياة المشاركين من قمع قوات الاحتلال، بهدف تفويت الفرصة على الاحتلال".

يشار إلى أن عباس كامل كان من المفترض أن يصل إلى قطاع غزة أمس الخميس، لكن الزيارة ألغيت، وهو ما دفع مصر لإرسال وفد أمني يضم خمس شخصيات، برئاسة وكيل المخابرات العامة المصرية أيمن بديع، وعضوية مسؤول الملف الفلسطيني بالمخابرات أحمد عبد الخالق ونائبه العميد همام أبو زيد.


اقرأ أيضا: القناة الـ10: لهذا السبب رفضت تل أبيب دخول عباس كامل لغزة

 
وتأتي زيارة الوفد المصري، بحسب مراقبين من أجل نزع فتيل الأزمة المتصاعدة بين الاحتلال وقطاع غزة، عقب قيام طائرات الاحتلال بقصف نحو 20 هدفا للمقاومة الفلسطينية بغزة فجر الأربعاء، بزعم سقوط صاروخ أطلق من غزة في ساحة منزل، ما أدى إلى إصابة 3 مستوطنين إسرائيليين في مدينة بئر السبع.

وفي بيان سابق لغرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة بغزة وصل إلى "عربي21"، نفت مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ على بئر السبع، في الوقت ذاته الذي أكدت أنها "جاهزة للتصدي لاعتداءات الاحتلال".

وتلا ذلك رسالة مسجلة بثتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، ظهر فيها مجموعة من عناصر القسام وهي تجهز منصات إطلاق الصواريخ، وحذرت الكتائب الاحتلال باللغتين العربية والعبرية، وقالت: "إياكم أن تخطئوا التقدير".

كما بثت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، رسالة مسجلة أخرى أظهرت استعداد السرايا للرد على أي عدوان إسرائيلي، وقالت: "قلنا فصدقنا والعدو قد خبرنا جيدا".

التعليقات (0)