صحافة دولية

غضب أمريكي بعد حجب معلومات قضية خاشقجي عن الكونغرس

كوركر: إدرارة ترامب قررت عدم إطلاع أعضاء مجلس الشيوخ في الوقت الراهن على أي معلومات جديدة بشأن قضية خاشقجي- جيتي
كوركر: إدرارة ترامب قررت عدم إطلاع أعضاء مجلس الشيوخ في الوقت الراهن على أي معلومات جديدة بشأن قضية خاشقجي- جيتي

كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور بوب كوركر، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب منعت أعضاء المجلس من الاطلاع على المعلومات المتعلقة بمصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واصفا تلك الخطوة بـ"مخيبة للآمال".

 

وقال كوركر، لصحيفة واشنطن بوست، أمس الأربعاء، إن الإدارة الأمريكية ألغت إحاطة من الاستخبارات كان مقررا إجراؤها يوم الثلاثاء الماضي، وقررت عدم إطلاع أعضاء مجلس الشيوخ في الوقت الراهن على أي معلومات جديدة بشأن قضية خاشقجي.

 

وأضاف: "من واقع الاستخبارات التي تمكن من الاطلاع عليها في وقت سابق كل شيء يشير إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، مستطردا: "لا يمكن أن يكون هذا قد حدث من دون موافقته".

 

وأعرب السيناتور الأمريكي، عن غضبه بشأن إعراض الإدارة الأمريكية عن اطلاعه عن التقارير الاستخباراتية المتعلقة بمصير خاشقجي.

 

وبعد عودته يوم الأربعاء، رفض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مناقشة هذه المسألة علنا مشيرا إلى أنه لا يرغب في الحديث عن الحقائق المتعلقة بهذه القضية والأمر سيان بالنسبة للسعودية.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد أوباما، سامانثا باور، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز": "إن رفض السعودية التطرق إلى الحقائق المتعلقة بقضية خاشقجي مثير للريبة، في حين أن إعراض بومبيو عن ذلك هو تمثيلية مثيرة للسخرية".

 

اقرأ أيضا: NYT: مخابراتنا مقتنعة بمسؤولية ابن سلمان عن قتل خاشقجي

وأشارت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن وزير الخارجية الأمريكي علق على هذه الانتقادات الموجهة له بشأن فشله في محاسبة السعودية، بالقول إنه "منحهم مجالا لاستكمال التحقيقات". كما أكد بومبيو أن "العلاقات السعودية الأمريكية مهمة لأسباب اقتصادية وإستراتيجية". 

وأضافت الصحيفة: "الصورة التي عرضتها وسائل الإعلام لبومبيو وهو يبتسم لولي العهد أثناء الاجتماع مختلفة تماما عن تلك التي أظهرها خلال استجوابه لهيلاري كلينتون سنة 2012 على خلفية الهجوم الذي شن على المجمع الدبلوماسي الأمريكي في ليبيا، التي جعلته بطلا محافظا في أعين الكثيرين".

ونقلت الصحيفة عن المستشارة السابقة في وزارة الخارجية ويندي شيرمان، قولها إنه "من الواضح أن التعليمات التي تلقاها بومبيو تقضي بالحفاظ على العلاقات الأمريكية السعودية بأي ثمن". 

واختتمت "نيويورك تايمز" تقريرها بتصريح للدبلوماسي السابق في إدارة جورج دبليو بوش، نيكولاس بيرنز، يقول فيه إنه "لدى الولايات المتحدة مسائل أهم بكثير على المحك"، مشيرا إلى أنه "حان الوقت لتتخذ الولايات المتحدة موقفا صارما مع الأمير محمد بن سلمان وتفرض عقوبات على السعودية التي تحاول التنصل من هذه الجريمة.. مصداقية الديمقراطية الأمريكية أصبحت على المحك".

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 18-10-2018 11:16 م
من الواضح أن ترامب الملعون لا يحاول فقط الحفاظ علي المصالح الأمريكية فقط بل علي مصالحة الشخصية أيضا في الوقت الحالي و فيما بعد حينما يخرج من البيت الأبيض .

خبر عاجل