سياسة عربية

نائب أمريكي يقدم مشروع قانون لحظر بيع الأسلحة للسعودية

اقترح حزب العمال البريطاني عقوبات على السعودية - جيتي
اقترح حزب العمال البريطاني عقوبات على السعودية - جيتي

أعلن عضو مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ماساتشوستس، "جيم ماكغفرن"، أنه تقدم رسميًا بمشروع قانون إلى المجلس من أجل وقف بيع الأسلحة وإرسال المساعدات إلى السعودية، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في بيان نشره العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي، عبر حسابه بموقع "تويتر".

وقال ماكغفرن إنه تقدم رسميًا بمشروع قانون يقضي بحظر المساعدات العسكرية والأسلحة إلى السعودية حتى يثبت وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الرياض لم تعط أوامر أو توجيهات تتعلق باختفاء أو مقتل خاشقجي.

ويحتاج مشروع القانون المقدم إلى لجنة العلاقات الخارجية إلى دعم الجمهوريين الذين يحظون بالأغلبية، كي يتم التصويت عليه وإقراره من قبل اللجنة نفسها ومن ثم مجلس النواب.

وكان أعضاء من الحزب الجمهوري قد انتقدوا موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب، وشدّدوا على ضرورة الكشف عن ملابسات اختفاء الصحفي السعودي، واتخاذ التدابير ضد الحكومة السعودية إذا تطلب الأمر.

 

في سياق متصل، قال متحدث باسم حزب العمال البريطاني المعارض الأربعاء إن على بريطانيا النظر في فرض عقوبات على السعودية إذا لم تقدم إجابات وافية على الأسئلة الخاصة باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.


وقال جون ماكدونيل المتحدث باسم الحزب في الشؤون المالية للصحفيين في البرلمان: "إذا لم نحصل على الردود المشروعة التي نتوقعها، فإننا نظرا لعلاقتنا الخاصة بالسعودية يجب أن نكون إحدى تلك الدول... التي تتصدر ردود الفعل، وهو ما يعني فرض عزلة سياسية بل ويعني أيضا فرض عقوبات اقتصادية".
التعليقات (0)