سياسة دولية

خلال لقائه السيسي.. بوتين يعلن استئناف الرحلات السياحية

بوتين: حثنا بالتفصيل آفاق التعاون العسكري التقني- جيتي
بوتين: حثنا بالتفصيل آفاق التعاون العسكري التقني- جيتي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إن بلاده ستستأنف رحلات الطيران إلى مصر، مشيرا: "القاهرة تبذل كل ما في وسعها لاستقبال الرحلات الجوية الروسية في المنتجعات السياحية بشرم الشيخ والغردقة".


وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، بمدينة سوتشي الروسية، قال بوتين إن المباحثات مع السيسي "ناقشت فرص التعاون الثنائي في المجال العسكري والفني والطاقة، والعلاقات الثنائية والأوضاع في الشرق الأوسط".


وأضاف: "وافقنا أنا والرئيس السيسي على مبادرة إعلان العام 2020، عاما متبادلا للتعاون الإنساني"، متابعا: "بحثنا بالتفصيل آفاق التعاون العسكري التقني، ولا يقل أهمية التعاون العسكري. روسيا ومصر تتعاونان بنجاح في هذه الاتجاهات على مدى عقود".


ونهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015، سقطت طائرة تقل سياحا روس أثناء مغادرتها مصر، فوق شبه جزيرة سيناء، وأودى الحادث بحياة جميع الركاب وطاقم الطائرة.


وتوقفت الرحلات الجوية المدنية بين موسكو والقاهرة منذ ذلك الحين حتى أبريل/ نيسان الماضي، بعد أن تعهدت الأخيرة بتعزيز الأمن في مطاراتها كافة.


وعادت حركة الطيران الروسي إلى العاصمة القاهرة رسميا في أبريل الماضي، لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر؛ بشرم الشيخ والغردقة.


بدوره، ثمن السيسي بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة، وقال إنها "تنص على أهداف لتعميق العلاقات الثنائية، وستفتح آفاقا كبيرة في إطار شراكتنا الإستراتيجية".


وأضاف: "تطرقنا إلى القضية الفلسطينية، ولمسنا تقاربا كبيرا في المواقف، كما حظيت تطورات الأوضاع في سوريا بجانب كبير من النقاش، وكذلك الأزمة الليبية وخطورة الاعتماد على الميليشيات في توفير الأمن هناك".


وتابع: "اتفقنا على أهمية تعزيز جهود تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة، من أجل التصدي للإرهاب"، واعتبر اتفاقية إنشاء المحطة النووية في الضبعة ومشروع المنطقة الصناعية الروسية شرقي بورسعيد "تنقلان التعاون الاقتصادي بين البلدين، من مرحلة التبادل التجاري إلى مرحلة التعاون في التصنيع".

التعليقات (2)
طارق
الأربعاء، 17-10-2018 10:31 م
اقوياء على شعوبهم ومعارضيهم ....امام الكبار فتراهم كالكلاب يتبعون اسيادهم...الا لعنة الله عليهم.
محمد علي
الأربعاء، 17-10-2018 08:20 م
يمشي ورائه كلكلب كما يعامل بشار المجرم ،،، لا يحترمه

خبر عاجل