اقتصاد دولي

تركيا تعود لسوق الدين العالمية بإصدار سندات بملياري دولار

انخفضت الليرة التركية نحو 35 بالمئة هذا العام - جيتي
انخفضت الليرة التركية نحو 35 بالمئة هذا العام - جيتي

شهدت تركيا طلبا قويا لدى عودتها إلى سوق السندات العالمية اليوم الأربعاء، مع تجاوز طلبات الاكتتاب في سندات دولية قيمتها مليارا دولار لأجل ثلاث سنوات للمعروض، في إصدار مرتفع العائد يُنظر إليه كاختبار لاستعادة ثقة المستثمرين بعد أزمة العملة.

وانخفضت الليرة التركية نحو 35 بالمئة هذا العام متضررة من المخاوف بشأن سيطرة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية ونزاع دبلوماسي مع الولايات المتحدة.

لكن هناك بعض مؤشرات على التعافي. وأطلقت محكمة تركية الأسبوع الماضي سراح قس أمريكي كان يخضع للمحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب.

 

والقس أندرو برانسون كان محور مواجهة دبلوماسية وساهمت عودته في دفع الليرة لأقوى مستوى لها في شهرين منذ ذروة الأزمة.

وقالت الخزانة التركية إنها قامت بتسعير السندات الدولية الصادرة لأجل خمس سنوات عند 7.5 بالمئة بالمقارنة مع 6.2 بالمئة دفعتها على سندات دولية لأجل عشر سنوات في نيسان / أبريل و5.2 بالمئة لإصدار سندات دولية آخر لأجل عشر سنوات في يناير كانون الثاني.

وتعين على الخزانة دفع عائد أعلى فوق سندات الخزانة الأمريكية، مع ارتفاع الفارق عن السندات الأمريكية إلى 4.475 نقطة مئوية من 2.667 نقطة في كانون الثاني / يناير.

وقالت وزارة المالية إن مستثمرين أمريكيين اشتروا 60 بالمئة من الإصدار في حين اشترى مستثمرون من بريطانيا ودول أوروبية أخرى 34 بالمئة من الإصدار.

وتسبب تراجع الليرة في بواعث قلق لدى المستثمرين بشأن هشاشة الاقتصاد المعتمد على الاستدانة من الخارج.

1
التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 17-10-2018 04:31 م
من اسباب اهتزاز العملة التركية هو النظام الربوي الذي يتبعه النظام المصرفي في تركيا يجب أن تكون معظم المعاملات المصرفيه طبقا للمعاملات الإسلامية .

خبر عاجل