سياسة عربية

اتفاق للنظام السوري و"داعش" بالسويداء يشمل المختطفات

السويداء شهدت مظاهرات عدة طالبت النظام السوري بالعمل على الإفراج عن المختطفات- أرشيفية
السويداء شهدت مظاهرات عدة طالبت النظام السوري بالعمل على الإفراج عن المختطفات- أرشيفية

كشف مصدر سوري في السويداء، لـ"عربي21"، اليوم الأربعاء، أن النظام السوري وتنظيم الدولة توصلا إلى اتفاق وقف إطلاق نار، دخل حيز التنفيذ أمس، وأن المفاوضات شملت قضية المختطفات.

وبحسب المصدر، فإن الاتفاق يوقف القتال بين الجانبين المستمر بينهما منذ أشهر، في بادية السويداء، والذي كلفهما خسائر كبيرة.

ولكنه أشار إلى أنه لم يتم تحديد مدة زمنية لوقف إطلاق النار.

وقال إن المفاوضات تشهد تطورا في ما يخص المختطفات، ومن المرتقب التوصل إلى النتائج النهائية في وقت قريب، للإفراج عن المختطفات الـ27.

وقال إن روسيا توسطت بين الجانبين، للتوصل إلى خفض وتيرة الاشتباكات، والتوصل إلى حل بشأن قضية المختطفات التي شكلت حرجا كبيرا للنظام السوري في السويداء، بسبب غضب الأهالي الذين حملوه مسؤولية اختطاف تنظيم الدولة نساء عدة، بسبب ترحيل النظام السوري التنظيم إلى مقربة من الريف.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" توضح آخر مستجدات قضية مختطفات السويداء

 

ونقلت "شبكة السويداء 24" الموالية للنظام، عن مصدر عسكري في قوات الأسد قوله إن "نقاط السيطرة لكلا الطرفين ستبقى على حالها، مع الاحتفاظ بحق الرد في حال خرق وقف إطلاق النار".

وأكد المعلومات أيضا المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي نقل عن مصادر أسماها بـ"الموثوقة"، أن التفاوض لا يزال مستمرا بين اللجان المفوضة لوقف النار، وحل قضية المختطفين من عناصر النظام، بالتزامن مع تراجع وتيرة الاشتباكات وسيطرة الهدوء النسبي منذ الثلاثاء.

 

وسبق أن أشار الصحفي سالم ناصيف من السويداء، لـ"عربي21" إلى أنه من المرجح وفق التسريبات والمعطيات أن تفضي المفاوضات لخروج عناصر من بادية الصفا في السويداء إلى بادية دير الزور، مقابل إطلاق التنظيم سراح مجموعة من أسرى النظام، إلى جانب قياديين عسكريين في "حزب الله"، وقيادي إيراني، كان التنظيم قد تمكن من أسرهم بكمين محكم.

يشار إلى أن تنظيم الدولة لديه 18 طفلا مختطفا و9 سيدات مختطفات، في ريف السويداء، في حين أشارت مصادر إلى أن "المفاوضات الجارية تشمل المختطفات من السويداء لدى التنظيم"، مبينا أن التنظيم لم يطلب فدية مالية لقاء إطلاق سراح المختطفات، من دون أن يوضح أكثر، بسبب حساسية وأهمية المسألة، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: أنباء عن مفاوضات للنظام السوري مع "داعش" بريف السويداء


ويذكر أن تنظيم الدولة أعدم فتى من المختطفين، وأعلن التنظيم عن وفاة سيدة بظروف غامضة، وأعدم مؤخرا شابة من المختطفات.

وانحصرت المعارك مؤخرا بين النظام والتنظيم في منطقة تلول الصفا ذات الطبيعة الوعرة والجغرافية المعقدة من تلال ووديان ومغاور وكهوف تسمح لطرفي القتال، بالتنقل بشكل أسهل. ورغم مرور أسابيع على العمليات المتركزة في منطقة تلول الصفا، وتمكن قوات النظام من تحقيق تقدم في المنطقة والسيطرة على تلال ومواقع فيها، إلا أن الخسائر البشرية كانت أكبر من عملية التقدم التي حققتها قوات النظام. 

التعليقات (1)
ميادة
الأحد، 18-11-2018 02:28 م
مميز ززمء