حول العالم

سابقة في المغرب.. عدد من القتلى في انقلاب قطار سريع (شاهد)

عاينت "عربي21" انتقال سيارات الإسعاف ووحدات الوقاية المدنية إلى مكان الحادث - فيسبوك
عاينت "عربي21" انتقال سيارات الإسعاف ووحدات الوقاية المدنية إلى مكان الحادث - فيسبوك

لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 88 آخرين في حصيلة أولية، لحادث انقلاب قطار سريع في المغرب، على الخط الرابط بين العاصمة الرباط ومدينة القنيطرة (شمالا)، في حدود الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء 15 تشرين الأول أكتوبر الجاري.

 

وأعلن المدير الجهوي للصحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، عبد المولى بولمعيزات، عن تسجيل ارتفاع ضحايا فاجعة انقلاب قطار إثر انحراف 6 مقصورات عن السكته، صباح الثلاثاء على مستوى جماعة بوقنادل، إلى 7 حالات وفاة.

 

وأضاف المندوب الجهوي للصحة بجهة الرباط القنيطرة سلا، أنه تمت تعبئة مستشفيات الرباط وسلا والقنيطرة من أجل استقبال الجرحى.

 

ونقلت لوكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية) عن مصدر من المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط،  أن الحادثة خلفت إصابة سبعة أشخاص بجروح بليغة، أربعة منهم يتم التكفل بهم حاليا على مستوى مصالح الإنعاش، والثلاثة الآخرون يوجدون في العناية المركزة بالمستشفى.

 

وكانت القناة الثانية المغربية 2m قد نشرت أول حصيلة للضحايا حيث أعلنت، "تأكد وفاة أربعة أشخاص في حادثة القطار في بوقنادل"، من بينهم قائد القطار والمسؤول عن الرحلة، فيما أكد شهود عيان وفاة عدد غير محدد من الضحايا. 

 

مصدر من الوقاية المدنية أفاد، في تصريح لـ"العمق المغربي"، بمقتل 10 أشخاص وإصابة 88 آخرين بجروح متفاوتة.

 

وحلّ وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة، ووالي جهة الرباط محمد مهيدية، والمندوب الجهوي لوزارة الصحة، ومسؤولين آخرين، بمكان الحادث لوقوف على حيثياته.

 

 

 

وأصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بحسب بلاغ للديوان الملكي، تعليماته لكل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اللذين انتقلا إلى مكان الحادث، قصد نقل المصابين لتلقي العلاج اللازم بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط.

وذكر البلاغ تكفل الملك شخصيا "بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم، معربا لهم عن تعازيه الحارة، ومواساته الصادقة، ودعواته إلى الله تعالى بأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

 

وقد تم فتح تحقيق بهدف تحديد الأسباب والحيثيات المتعلقة بهذا الحادث.

 

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أكد في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، أن "إن الأولوية الآن منصبة على تقديم الإسعافات الضرورية للجرحى والمصابين".

 

                 

 

وعملت السلطات المحلية على إقامة مستشفى ميداني بالقرب من مكان الحادث، كما شوهد توافد عدد كبير من الأطقم الطبية إلى المكان من أجل إسعاف الجرحى.

 

وتحدث شهود عيان عن سقوط ضحايا، فيما لم تنشر أي مؤسسة رسمية مغربية، تفاصيل ما جرى ولا حصيلة الحادثة غير المسبوقة في تاريخ النقل السككي بالمغرب.

 

ونشر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، صورا ومقاطع فيديو تظهر انقلاب عدد من المقطورات، فيما ظهرت بعض المقطورات الأخرى خارج السكة.  

 

 


وحاولت "عربي21" الاتصال بعدد من مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية (الجهة المسؤولة عن تدبير قطاع النقل السككي)، غير أننا لم نحصل على جواب.


وعاينت "عربي21" انتقال سيارات الإسعاف ووحدات الوقاية المدنية ومروحية طبية وأخرى تابعة للدرك الملكي إلى مكان الحادث.

 

 

 

 

 

  


 

 

 

التعليقات (0)