صحافة دولية

صحيفة: استخبارات أمريكا ترجّح ضلوع ابن سلمان بقتل خاشقجي

ترامب رجح مسبقا تورط السعودية بقضية خاشقجي- جيتي
ترامب رجح مسبقا تورط السعودية بقضية خاشقجي- جيتي

تناولت صحيفة "واشنطن بوست"، في افتتاحيتها، اليوم الثلاثاء، معلومات جديدة بشأن قضية خاشقجي، كاشفة عن أن الاستخبارات الأمريكية لديها اعتقاد بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وراء أوامر عليا بتصفية الصحفي جمال خاشقجي.

ووصفت في التقرير الذي ترجمته "عربي21ابن سلمان بأنه "ولي العهد المتهور الذي انتقده خاشقجي في مقالاته في أعمدة مقالات صحيفة واشنطن بوست".

وخاشقجي مختف منذ دخوله إلى قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، في حين أكد المسؤولون الأتراك أنه قتل بعد دخوله للقنصلية، على يد وفد سعودي دخل إليها قبيل وصوله، بـ"أوامر عليا" من القادة السعوديين. 

وأوردت الصحيفة في افتتاحيتها أنه إذا صح أن النظام السعودي يستعد للاعتراف بأن خاشقجي توفي خلال استجواب بالخطأ، فإنه "يجب أن تكون هناك عواقب، ليس فقط لأولئك الذين أخطأوا في قتل الصحفي، ولكن أيضا لمن أمر بالعملية غير القانونية في المقام الأول"، وتقصد بذلك ولي العهد.

وأكدت أن معلومات استخباراتية أمريكية تشير إلى أن الأمر بالعملية ضد خاشقجي جاء من محمد بن سلمان نفسه.

وقالت إن المملكة العربية السعودية، حاولت حتى الآن، أن تكون جريئة، وتسكت الأسئلة حول قضية الصحفي جمال خاشقجي، الذي اختفى في القنصلية السعودية في إسطنبول قبل أسبوعين الثلاثاء. 

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: الجانب المظلم لابن سلمان يتضح بعد خاشقجي


وأضافت أن النظام السعودي يوم الأحد الماضي، هدد في بيان "بالرد بإجراء أكبر" على أي عقوبة تنتج عن قضية خاشقجي، في حين طرحت وسائل الإعلام السعودية خطوات مثل خفض إنتاج النفط، وشراء الأسلحة من روسيا. 

ويوم الاثنين، أخبر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مكالمة هاتفية بأنه يفتقد "لأي معرفة بما حدث"، ووفقا لترامب: "بدا لي أنه ربما كان من الممكن أن يكونوا قتلة مارقين".

ولكن الصحيفة طالبت بمعرفة المزيد بوقت قريب، قائلة: "يبدو أن كل ما حدث لخاشقجي قد تم تسجيله على شريط فيديو أو شريط صوتي. 

 

الرد على تهديدات الإعلام السعودي


وردا على ما هددت به الصحف السعودية، قالت واشنطن بوست: "قدمت المملكة العربية السعودية، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، 9 في المئة من واردات الولايات المتحدة من النفط عام 2017، أو حوالي 960 ألف برميل في اليوم. ولكن بفضل ثورة الصخر الزيتي، فإن الولايات المتحدة مستقلة بشكل أساسي في مجال الطاقة، فهي، وليست المملكة العربية السعودية، تعد الآن أكبر منتج للنفط الخام في العالم. 

وأضافت أنه في العام الماضي، بلغ متوسط صادرات الولايات المتحدة من النفط اليومي 6.38 مليون برميل، أو ما يقرب من سبعة أضعاف الواردات السعودية. 

وتابعت بأنه في حال قلل السعوديون إنتاج النفط أو قاطعوا الولايات المتحدة، فإنهم قد يرفعون الأسعار مؤقتا، لكن المستفيدين سيكونون شركات من الصخر الزيتي الأمريكي، التي ستملأ بمرور الوقت الفجوة، وتوجه ضربة مدمرة لصناعة النفط السعودية.

أما بالنسبة لمبيعات الأسلحة، فيحتاج شخص ما لإطلاع ترامب على النتائج الفعلية للوعود التي قطعت عليه عندما زار الرياض العام الماضي. 

وكما يقول الخبير الأمريكي بروس رايدل من معهد بروكينغز: "لم يبرم السعوديون صفقة أسلحة رئيسية واحدة مع واشنطن بشأن مراقبة ترامب". وعلاوة على ذلك، فإن إنهاء الإمدادات من قطع الغيار والدعم التقني الأمريكي، أمر لا تستطيع روسيا تقديمه. 

وقالت: الحقيقة هي أن قيادة المملكة العربية السعودية، كما أشار ترامب نفسه بشكل فاضح، لن تستمر بدون دعم أمني أمريكي، وهي الطرف الذي سيخسر كل شيء من انقطاع العلاقات مع أمريكا، في حين أن الولايات المتحدة لم تعد بحاجة إلى المملكة بقدر ما كان الأمر عليه ذات مرة". 

وختمت بالقول: "لقد أبدى ترامب للقادة السعوديين قيمة أعلى، وشجعهم على الاعتقاد بأنهم قادرون على التصرف بشكل متهور، وحتى إجرامي، من دون عواقب. مهما كانت نتيجة قضية خاشقجي، فإن إعادة تشكيل العلاقة مع السعودية إن لم يقم بذلك ترامب، فإنه يفترض بالكونغرس ذلك، وهذا حتمي الحدوث إذا لزم الأمر".

 

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (1)
خالد1111
الأربعاء، 17-10-2018 01:33 م
اذا خرجت السعودية من هذا المازق مهما قدمت من حلول او تنازلات فعلى العالم ان يعترف بقوة السعودية والدليل قدوم وزير الخارجية الامريكي مسرعا بعد تصريح الملك سلمان نريد اعتراف فقط من الحاقدين الحاسدين الشامتين في تعليقاتهم من اسبوعين ان السعودية اكبر منكم جميعا
خبير كلاب
الثلاثاء، 16-10-2018 01:29 م
حسب التبرير الكاذب التي ستصدره ال... ة السعودية, فإن ال... ا ابن سلمان لم يطلب قتل الشهيد الخاشقجي، بل طلب فقط التحقيق معه وخطفه إلى السعودية اذا لزم الأمر. لكن وحسب التبرير السعودي الذي سوف يصدر، العملية خرجت عن نطاقها وقام رجل الاستخبارات بقتله، بمبادرة شخصية منه. <br>السؤال اذا كان الخرا ابن سلمان طلب فقط التحقيق مع الشهيد الخاشقجي أو خطفه، لماذا أحضر الفريق الامني السعودي منشار كهربائي?