سياسة دولية

بتريوس وشركات ضغط أمريكية تقاطع "مؤتمر ابن سلمان" بالرياض

صورة ابن سلمان في العالم تأخذ منحنى سلبيا- جيتي
صورة ابن سلمان في العالم تأخذ منحنى سلبيا- جيتي

أعلن الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس عن انسحابه من مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية.

 

ويأتي إعلان الجنرال بعد سلسلة انسحابات من مؤتمر "دافوس الصحراء"، المنوي عقده في نهاية الشهر الجاري.

 

وقامت شركة اللوبي الأمريكية "غلور بارك غروب" بإبلاغ السفارة السعودية بأنها فسخت عقدها الشهري، الذي يبلغ 150 ألف دولار.

 

كما قامت شركة اللوبي الأمريكية "بي جي آر غروب" بفسخ عقدها، البالغ 80 ألف دولار شهريا. وكانت شركة "هاربور" قد فسخت عقدها قبلهم . 

 

وكان خاشقجي يقيم في الولايات المتحدة، وكان كاتب أعمدة في صحيفة واشنطن بوست، ومنتقدا بارزا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، واختفى بعدما دخل القنصلية السعودية في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول؛ للحصول على وثائق تتعلق بزواجه.

ومنذ أعلنت أنباء اختفاء خاشقجي، انسحب عدد كبير من الشركات الأمريكية، مثل أوبر وفياكوم وفورد، من المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، ويعرف باسم "دافوس في الصحراء".

التعليقات (1)
ابن المنتفك اللخمي
الثلاثاء، 16-10-2018 08:22 ص
تتحركون وتندبون مثل اعلام الغرب على شخص خاشقجي وتهللون لعدم حضور فلان او فلان لمؤتمر الصحراء الاستثماري لمعلومكم ان الحملة الغربية على السعودية هي من اجل تقليل اهمية المؤتمر لانه سيصرف مليارات السعودية لسنوات طويلة على تحضيرها وتقدم بنيانها في كل النواحي وهذا الامر سيمنع تلك المليارات عن بلدانهم التي تعودوا على استثمارها عندهم ليبقوا عجلة اقتصادياتهم قوية - فالبكاء ليس على خاشقجي بل على المليارات ؟؟ فالسياسة الجديدة السعودية لاتخدم اقتصادياتهم بل ستمنع عنها الاموال - وكلما تقدمت السعودية ستغلق مصالح عندهم لاننا نعرف بان اموال السعودية لاقدرة لامريكا والغرب على اعادتها - اما الهدف الاخر فهو الانتقام لكندا التي هي تحت التاج البريطاني من العقوبات السعودية عليها وهي سابقة خطيرة بان تقدم السعودية على مثل هذا الامر في علاقاتها مع الغرب وهو الامر الذي اكتشفته السعودية مؤخرا بان قوتها المالية والنفطية يجب ان يكون لها تاثير موازي للقوة الاقتصادية والعسكرية الغربية في التعامل الدولي فلا تكونوا مثل الاخرين تركضون وراء الاعلام الغربي الذي كان ينوي على السعودية لاذلالها فجاءت قضية خاشقجي وقصمت ظهر البعير ؟؟ هل تسائلتم كم قتل الغرب في بلادنا ولا يزال يقتل ويسلب امولنا ونفطنا ؟؟ فهي حجة جاءتن من السماء فهي كما قيل - البكاء على الهريسة وليس على الحسين ؟؟؟ كما جرى في العراق عندما اعدم جاسوس بريطاني ايراني الاصل فجنت تاتشر وجننت معها بوش ؟؟؟؟