سياسة عربية

تعقيبا على وعيد ترامب.. الجامعة العربية ترفض تهديد الرياض

الجامعة العربية رفضت التلويح بفرض عقوبات على السعودية- جيتي
الجامعة العربية رفضت التلويح بفرض عقوبات على السعودية- جيتي

أعلنت الجامعة العربية رفضها التلويح بفرض عقوبات على المملكة العربية السعودية، أو توجيه أي تهديد لها، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان الرئيس الأمريكي توعد السعودية السبت بـ"عقاب شديد" في حال أثبتت التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بتركيا، مستبعدا في ذات الوقت "فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية".

اقرأ أيضا: مستشار لترامب: الرئيس "جاد جدا" في تلويحه بمعاقبة السعودية

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية، الأحد: "من المرفوض تماما، في إطار العلاقات بين الدول، التلويح باستخدام العقوبات الاقتصادية كسياسة أو أداة لتحقيق أهداف سياسية أو أحادية".

جاء ذلك، ردا على أسئلة المحررين الدبلوماسيين لدى جامعة الدول العربية حول تصريح مصدر مسؤول بالمملكة العربية السعودية، صدر في وقت سابق اليوم الأحد، بشأن رفض المملكة لأي تهديدات أو تلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام للضغوط السياسية ضدها، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي يوم 2 أكتوبر الجاري.


وأورد البيان: "فيما يخص مسألة اختفاء جمال خاشقجي"، فإن السلطات السعودية أعلنت بوضوح تام تعاونها في إطار التحقيقات الجارية في هذا الصدد، وهو ما يستلزم عدم الانجرار للتجني على المملكة من خلال توجيه تهديدات إليها أو ممارسة لضغوط عليها".

 

وفي الوقت الذي أدانت فيه فيه الجامعة العربية، استدركت السفارة السعودية في واشنطن، ما صرح به المصدر السعودي في وكالة "واس" السعودية الرسمية، وأعربت عن تقديرها للدول التي "لم تقفز إلى الاستنتاجات مباشرة خلال إجراء التحقيق بقضية خاشقجي، بما فيها الولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: سفارة الرياض بواشنطن تستدرك على رد رسمي تناول وعيد ترامب

وتابع بيان الجامعة العربية: "تتطلع الجامعة لأن تشهد الفترة القريبة المقبلة إظهار الحقيقة في هذا الصدد بما من شأنه أن يغلق الباب أمام أي تصعيد يمكن أن يؤثر على أمن واستقرار المنطقة، سواء على المستوى السياسي أو المستوى الاقتصادي، ومع الأخذ في الاعتبار الدور المهم للمملكة العربية السعودية في الحفاظ على الأمن والاستقرار إقليميا ودوليا".

يشار إلى أن السعودية تعرضت لتهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، في حال ثبوت تورطها بمقتل خاشقجي، في حين ردت السعودية بأنها لن تقبل أي تهديدات.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 16-10-2018 03:47 م
دائما أتساءل، لماذا وجود مثل هذا الجسم العربى ألذى يطلقون عليه "ألجامعة العربية" لنعود إلى تاريخ قيامها في العام 1945. من الذى وضع دستورها؟ ألم تكن بريطانيا! وماذا أنجزت هذه الجامعة منذ قيامها وحتى اليوم؟ ألجواب صفر كبيييييييييييييييييييير. أقفلوا أبوابها وحولوا المكان إلى فندق ربما يوفر بعض المال للمحتاجين.
ابن البلد
الإثنين، 15-10-2018 12:05 ص
طز طز طزززززززززززززززززز ومليون طززززززززززززززززززز

خبر عاجل