صحافة إسرائيلية

معارضة أمنية إسرائيلية لوقف "ليبرمان" إدخال الوقود لغزة

أوعز ليبرمان مساء الجمعة الماضي بوقف إمدادات نقل الوقود إلى قطاع غزة عقب تصاعد مواجهات مسيرة العودة- الأناضول
أوعز ليبرمان مساء الجمعة الماضي بوقف إمدادات نقل الوقود إلى قطاع غزة عقب تصاعد مواجهات مسيرة العودة- الأناضول

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأحد، إن "مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي عارضوا قرار وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، المتعلق بوقف إمدادات الوقود إلى قطاع غزة".


وأكدت الصحيفة أن "المسؤولين استبعدوا الضغط على حماس نتيجة هذا القرار"، مبينة أن "قطع شحنات الوقود عن غزة سيقود إلى حدوث المزيد من التدهور في الوضع الإنساني بالقطاع".


ومساء الجمعة الماضية، أوعز ليبرمان، بوقف إمدادات نقل الوقود إلى قطاع غزة، عقب مواجهات، خلّفت عشرات الشهداء والمصابين الفلسطينيين، قرب الحدود الشرقية للقطاع.


ونقلت وسائل إعلام عبرية آنذاك من بينها قناة "كان" (رسمية)، أن ليبرمان، اتخذ القرار "بعد الأحداث العنيفة من المواجهات على حدود غزة".

 

اقرأ أيضا: ليبرمان يضع شروطا لإعادة تدفق الوقود إلى قطاع غزة.. ما هي؟


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 7 مواطنين برصاص الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية للقطاع، فيما زعم الأخير أن جنوده قتلوا فلسطينيين أثناء محاولتهم زرع قنبلة قرب السياج الحدودي.


وادّعى ليبرمان آنذاك، أنه لا يمكن لإسرائيل القبول بإدخال الوقود لغزة من جهة و"الأحداث الدامية ومحاولات الإضرار بالجنود" مستمرة من جهة أخرى، وفق تعبيره.


ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد على 11 عاما، إذ تتراوح ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن بين 18 و20 ساعة يوميا.


ومنذ نهاية مارس/ آذار الماضي، ينظم الفلسطينيون مسيرات سلمية عند حدود قطاع غزة، للمطالبة برفع الحصار عن القطاع.

التعليقات (0)