سياسة دولية

تركيا تطلق اسم "مالكوم إكس" على شارع سفارة أمريكا بأنقرة

يأتي القرار التركي بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببنات مالكوم إكس- أرشيفية
يأتي القرار التركي بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببنات مالكوم إكس- أرشيفية

أطلقت بلدية أنقرة، السبت، على الشارع الذي يقع فيه مقر سفارة واشنطن الجديدة، اسم مالكوم إكس الناشط التاريخي في مجال الحقوق المدنية للسود الأمريكيين.


وتقع السفارة الأمريكية الجديدة، الموجودة في حي شوكورامبر في الضواحي الغربية للعاصمة أنقرة، في شارع إسمه حاليا 1478.

إلا أن بلدية أنقرة قرّرت بالإجماع تغيير اسمه لشارع مالكوم إكس.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال الإنشاءات في السفارة الأمريكية الجديدة في أنقرة في العام 2020، حسب ما ذكرت شركة" بي ال هاربرت" للإنشاءات.

ويأتي القرار التركي بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ببنات مالكوم إكس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يلتقي ابنتيْ "مالكوم إكس" في نيويورك (صور)

ونوهت بلدية أنقرة في بيان إلى أن أردوغان وعد بنات مالكولم إكس، بأن اسم والدهم "سيحيا" في العاصمة التركية.

وسبق وغيّرت أنقرة مرتين في الأشهر الأخيرة أسماء شوارع تقع فيها ممثليات دبلوماسية لبعث رسائل سياسية عبر "دبلوماسية أسماء الشوارع".

ففي مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، أطلقت بلدية أنقرة اسم فخر الدين باشا على الشارع الذي يقع فيه مقر سفارة دولة الإمارات في العاصمة التركية، نسبة إلى قائد عثماني انتقده وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان في تغريدة. 

وفي شباط/ فبراير الماضي، أعلنت بلدية أنقرة إطلاق "غصن الزيتون" اسم جادة قريبة من مقر السفارة الأمريكية في العاصمة التركية، على اسم العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا شمال سوريا ضد قوات كردية متحالفة مع واشنطن.

وكان مالكوم إكس ناشطا مثيرا للجدل في مجال حقوق الأمريكيين السود المدنية، كما كان أيضا مسؤولا كبيرا في منظمة "أمة الإسلام"، ومازال بطلا في أعين الكثير من السود والمسلمين في الولايات المتحدة.

 

 مالكوم إكس.. أو الحاج مالك الشباز.. لماذا تتجدد سيرته دائما؟

وقد اغتيل مالكولم إكس وعمره 40 عاما في 21 شباط/ فبراير 1965، عندما كان يلقي خطابا في نيويورك على يد توماس هاغان العضو في منظمة "أمة الاسلام" أيضا. 

التعليقات (0)

خبر عاجل