سياسة دولية

برلمانيون بريطانيون: تداعيات خطيرة لحادثة خاشقجي على الرياض

البرلمانيون طلبوا من حكومتهم الضغط على السعودية لإجراء تحقيق شامل باختفاء خاشقجي- جيتي
البرلمانيون طلبوا من حكومتهم الضغط على السعودية لإجراء تحقيق شامل باختفاء خاشقجي- جيتي

دعت لجنة برلمانية متابعة للشؤون السعودية مشكّلة من الأحزاب البريطانية وزير الخارجية جيرمي هنت إلى متابعة قضية الصحفي جمال خاشقجي، الذي اختفى خلال مراجعته قنصلية بلاده بإسطنبول، الثلاثاء الماضي، وسط معلومات تفيد باغتياله داخل مقرها.

وقال البرلمانيون في رسالتهم، التي حصلت "عربي21" على نسخة منها، إنهم يكتبون لإثارة مسألة اختفاء خاشقجي، مشددين على أن المسألة تحمل تداعيات خطيرة على مستقبل المملكة العربية السعودية وعلاقتها مع الديمقراطيات المتقدمة في جميع أنحاء العالم.

وشدد الموقعون على الرسالة على ضرورة أن تكون هناك شفافية من كافة الأطراف المعنية طيلة فترة التحقيق، فضلا عن توجيه المملكة المتحدة طلبا للرياض بإجراء تحقيق كامل وشامل في الظروف المحيطة باختفاء الصحفي خاشقجي، والاستعداد لدعم تلك التحقيقات.

 

إلى ذلك شرعت السلطات البريطانية في صياغة قائمة تشمل مسؤولين وضباط أمن سعوديين قد تخضعهم لندن للعقوبات على خلفية اختفاء خاشجقي وفق ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في لندن قولها إن السعوديين الذين سترد أسماؤهم في القائمة، قد تطالهم العقوبات بموجب "تعديل ماغنيتسكي" الذي يسمح للسلطات البريطانية بفرض العقوبات على من ينتهك حقوق الإنسان مشيرة أن القانون المذكور دخل حيز التنفيذ في مايو وسيبدأ تطبيقه بعد البريكست.

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

 

التعليقات (0)