سياسة عربية

أين عادل الجبير..؟ سخرية في ظل ارتباك دبلوماسي سعودي

الجبير لم يخرج بتصريح واحد منذ اختفاء خاشقجي- جيتي
الجبير لم يخرج بتصريح واحد منذ اختفاء خاشقجي- جيتي

أثار غياب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن التصريحات الرسمية منذ بدء أزمة اختفاء الصحفي جمال خاشقجي تساؤلات بشأن مدى الارتباك الذي أصاب الدبلوماسية السعودية عقب الأزمة، كما أثار حملة من السخرية على وصائل التواصل الاجتماعي.

وطرح العديد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي سؤالا حول "أين عادل الجبير"؟ ولماذا اختفت تصريحاته في هذا الظرف الحساس الذي تواجه فيه المملكة ضغوطا غير مسبوقة، في ظل الاتهامات التركية بارتكاب جريمة قتل داخل مقر قنصليتها في إسطنبول بحق إعلامي.

وبالعودة إلى حساب الخارجية السعودية على موقع تويتر والذي يعد من أنشط حسابات الوزارات السعودية، اختفت تصريحات عادل الجبير من تغريداته، واكتفى بنشر عدة تغريدات عن لقاءات مع سفراء عدد من الدول خلال الأيام القليلة الماضية التي وقعت فيها الأزمة.

وخلال الأيام الماضية لم تصرح وزارة الخارجية السعودية بالمطلق بشأن اختفاء خاشقجي، بل إن التصريحات المتعلقة بهذا الشأن صدرت عن السفارة في العاصمة التركية أنقرة لوسائل إعلام، أو القنصلية السعودية في إسطنبول التي سمحت لفريق من صحفيي رويترز بالتصوير داخلها.

ويرى مراقبون أن الجبير يشعر بالحرج "الشديد" بسبب المأزق التي تمر به الدبلوماسية السعودية في ظل الاتهامات باستخدام إحدى قنصلياتها لإخفاء وقتل صحفي من مواطنيها، وهي النتيجة التي يبدو أن دول العالم الكبرى قد توصلت لها، خصوصا بعد تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب الذي قال أنه قريب جدا من معرفة الحقيقة.


وبحسب المراقبين، فإن الجبير الذي يملك تاريخا طويلا في العمل الدبلوماسي قد يكون يشعر بالحرج، وإن عدم إصداره أي تصريحات دليل على ارتباك دبلوماسي واضح وانعدام رواية واضحة، في ظل عدم اقتناع أشد الحلفاء للرياض بالرواية المعلنة من أنه دخل وخرج وفق ما أكد ترامب أنه لم يخرج من القنصلية".

 

وتسبب غياب الجبير عن التعليق على قضية خاشقجي بموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رجح بعض المغردين أنه قد يكون يبح الآن عن مخرج بالابتعاد عن عمله الدبلوماسي.


ورأى أحد المغردين أن خضوع عادل الجبير للتهديد والابتزاز أمر ليس بالمستبعد وقال:

ودعا الإعلامي عدنان حميدان إلى أن إطلاق حملة للبحث عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

ودعا أحد المغردين السعوديين إلى الجبير للخروج و"التصدي للحملة الشرسة" ضد السعودية بشأن اختفاء خاشقجي وفق وصفه:

 

وسخر أحد المغردين من اختفاء الجبير وأبدى "قلقه" من هذا الغياب":

وقال مغرد آخر:

 

وأعرب أحد المغردين عن مخاوفه من قيام الجبير بمراجعة إحدى قنصليات بلده واختطافهه فيها.

وفسر أحد المغردين اختفاء الجبير بالقول:

 

ولفت أحد المغردين إلى أن الجبير ربما يفكر والاختفاء من المشهد السياسي:

 

التعليقات (3)
مصري
الجمعة، 12-10-2018 01:36 ص
هناك احتمال أن يكون الصحفي جمال خاشقجي ما زال حيا و لكنه مقطع الساقين علي الأقل و تم نقله إلي السعودية بتورط جهات أمنية تركيه و بعلم تام من المخابرات الأمريكيه .
حمزة ناصر
الخميس، 11-10-2018 11:27 م
الجبير اختصاص السب والشتم على قطر فقط
محمود
الخميس، 11-10-2018 10:59 م
ممكن ان يستعملوا الجبير ككبش فداء لهذه الفضيحة لارضاء الغرب وتركيا