فنون منوعة

مهرجان للسينما العربية بالسويد بمشاركة فنانين مصريين (شاهد)

تستمر الدورة الحالية للمهرجان حتى التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري- فيسبوك
تستمر الدورة الحالية للمهرجان حتى التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري- فيسبوك

انطلق مهرجان مالمو للسينما العربية الذي يقام سنويا في السويد بدورته الثامنة مساء الجمعة، بمشاركة عدد من صناع ونجوم السينما المصرية التي تحل ضيف شرف على دورة هذا العام.


ومن بين هؤلاء النجوم أحمد الفيشاوي ومنة شلبي وحورية فرغلي وشيرين رضا وياسمين رئيس وسيد رجب وبيومي فؤاد وسلوى محمد علي.


وقال مؤسس ومدير المهرجان محمد قبلاوي في كلمة الافتتاح: "نصل إلى الدورة الثامنة وقد تأكد أن المهرجان بات الأضخم والأهم والأقوى تأثيرا بين المهرجانات العربية في الغرب، لذلك فإننا وعلى مدى خمسة أيام نهدي إليكم نخبة متميزة من أفضل وأحدث إنتاجات العام السينمائية، الروائية والتسجيلية، الطويلة والقصيرة، التي نتطلع أن تنال إعجاب ضيوف المهرجان من كل أنحاء العالم، خاصة جمهور مدينة مالمو".


وأضاف: "يفخر المهرجان هذا العام بتكريم السينما المصرية، السينما الأقدم في المنطقة العربية، التي تستحق منا كل تحية واعتزاز وفخر، ويستحق صانعوها ونجومها كل تقدير واحتفاء".


وتأسس المهرجان عام 2011 في مالمو، ثالث أكبر مدن السويد، بهدف فتح آفاق جديدة للسينما العربية خارج حدودها الجغرافية وإقامة جسر للتواصل بين السويد والدول العربية من خلال فن السينما.

 

اقرأ أيضا: مشاركة قوية للسينما العربية في منافسات مهرجان كان 2018


ويشمل المهرجان أربع مسابقات هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتضم تسع مشاركات ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتضم 15 مشاركة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وتضم ست مشاركات ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وتضم تسع مشاركات.


وتعرض هذه المسابقات أفلاما من المغرب وتونس والجزائر ولبنان وسوريا والعراق والسعودية وسلطنة عمان ومصر وفلسطين والأردن.


وإضافة إلى المسابقات الرسمية يشمل برنامج المهرجان قسم (ليال عربية) الذي يعرض فيلمين من مصر هما (فوتوكوبي) للمخرج تامر عشري و(بلاش تبوسني) للمخرج أحمد عامر.


وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المصري (طلق صناعي) من بطولة ماجد الكدواني ومصطفى خاطر ومي كساب ومحمد فراج وإخراج خالد دياب، وتستمر الدورة الحالية للمهرجان حتى التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 


 

التعليقات (1)
مهرجان الكذابرن والكذابات
السبت، 06-10-2018 01:06 م
كل البلاء و الفتن تأتي من مصر النفاق و الخيةنة يا كذابين يا منافقين