سياسة عربية

تصريحات مثيرة لابن سلمان عن خاشقجي وترامب وملفات أخرى

ابن سلمان قال إنه يحب العمل مع ترامب- جيتي
ابن سلمان قال إنه يحب العمل مع ترامب- جيتي

علق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان على قضية اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله إلى قنصلية السعودية في إسطنبول التركية.

 

وقال ابن سلمان في تصريحات لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إنه يسمح للسلطات التركية بتفتيش قنصلية بلاده في إسطنبول للبحث عن خاشقجي، الأمر الذي يثير مخاوف من تهريبه إلى خارجها. 

 

وأضاف ابن سلمان: "المبنى أرض ذات سيادة، لكننا سنسمح لهم بالدخول والبحث والتفتيش عن أيا من يريدون".

 

وتناول ابن سلمان في تصريحاته للوكالة الأمريكية، وفق ما ترجمته "عربي21"، نقاطا رئيسة أهمها قضية خاشقجي، وتعليقه على تصريحات ترامب التي وصفت بأنها "محرجة" للملك سلمان، والنقط وأسهم أرامكو.

 

وعندما سئل الأمير ابن سلمان في المقابلة عما إذا كان الصحفي يواجه تهما في السعودية، قال إن من المهم أولا اكتشاف مكان خاشقجي.

وقال: "إذا كان في المملكة العربية السعودية، فسأعرف ذلك".

وعلقت الصحيفة بأن المنتقدين مثل خاشقجي يقولون عكس ما يقوله الأمير.

 

اقرأ أيضا: أنقرة تستدعي السفير السعودي للسؤال عن مصير خاشقجي

 

مقارنته الاعتقالات بانقلاب تركيا الفاشل

 

ورأت بلومبيرغ أن ابن سلمان استغل المقابلة معها "للدفاع عن الأعمال التي شوهت سمعته في الخارج كرجل يحاول إصلاح المملكة، ناقلة عنه قوله إن "اعتقال رجال الدين والنشطاء وبعض رجال الأعمال خلال العام الماضي كان ثمنا صغيرا من أجل القضاء بشكل سلمي على التطرف في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وقال الأمير إن السلطات احتجزت حوالي 1500 شخص على مدار السنوات الثلاث الماضية لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وليس جزءا من حملة قمع للمعارضة في البلاد.

 

وقارن خطوته هذه بما فعلته تركيا بعد الانقلاب الفاشل، قائلا إن "العدد ضئيل مقارنة مع تركيا، حيث قام الرئيس رجب طيب أردوغان بحبس عشرات الآلاف منذ الانقلاب الفاشل ضده في عام 2016".

وقال بشأن الانتقادات الواسعة للاعتقالات في المملكة: "لم أدع نفسي مصلحا للمملكة العربية السعودية.. أنا ولي عهد المملكة العربية السعودية، وأنا أحاول أن أفعل أفضل ما يمكنني القيام به من خلال موقعي".

لقد خلقت حملة القمع بعض التجاذبات المدهشة. قبل وقت قصير من رفع الحظر المفروض منذ عقود على قيادة السيارات هذا العام ، اعتقلت السلطات العديد من أبرز نشطاء حقوق المرأة في المملكة ، واتهمت بعضهم بالتواطؤ مع كيانات أجنبية معادية غير محددة. ومن بين الأشخاص الذين قُبض عليهم في وقت سابق ، سلمان العودة ، وهو رجل دين شهير يواجه عقوبة الإعدام.

ولفتت الوكالة إلى أن خطوات ابن سلمان بما يخص ملف حقوق الإنسان لا سيما الاعتقالات، أثارت الإدانات من جماعات حقوق الإنسان الدولية.

 

وانتقدت كذلك أنه عندما دعت كندا إلى إطلاق سراح ناشطتين، ردت الحكومة السعودية بحظر السفير الكندي من العودة إلى الرياض.

 

وأوردت أن "حملة القمع" خلقت بعض التجاذبات المدهشة. فقبل وقت قصير من رفع الحظر المفروض منذ عقود على قيادة المرأة للسيارات هذا العام ، اعتقلت السلطات العديد من أبرز نشطاء حقوق المرأة في المملكة، واتهمت بعضهم بالتواطؤ مع كيانات أجنبية معادية غير محددة.

 

وأشارت إلى أن من بين الأشخاص الذين اعتقلوا في وقت سابق، سلمان العودة، وهو رجل دين شهير، يواجه عقوبة الإعدام.

 

غير قلق على صورته


ونقلت كذلك "بلومبيرغ" عن ابن سلمان أنه "غير قلق بشأن صورته في الخارج".

وقال: "لا يهمني كيف ينظر العالم إلي، بقدر ما يهمني أن أخدم مصلحة البلاد والشعب السعودي".

 

وأضاف: "سأفعل أي شيء كان لأخدم الشعب السعودي والمملكة العربية السعودية كدولة، سأفعلها بكل قوة".

وقال الأمير إن الحركات من أجل التغيير في جميع أنحاء العالم كان لها "ثمن"، مضيفا أن "إنهاء العبودية في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، كان ممكنا فقط بعد الحرب الأهلية".


وأضاف: "نحن هنا نحاول التخلص من التطرف والإرهاب دون حرب أهلية، دون إيقاف البلاد من النمو.. إذا كان هناك سعر صغير في هذا المجال، فإنه أفضل من دفع دين كبير للقيام بهذه الخطوة".

واتهم الأمير بعض من تم القبض عليهم بتقديم معلومات لوكالات المخابرات ذات الصلة بالخصوم الإقليميين مثل قطر وإيران.

 

وقال إن الحكومة السعودية لديها أدلة بما في ذلك أشرطة الفيديو والمكالمات المسجلة. كما رفض مزاعم بأن الاعتقالات خلقت جوا من الخوف في الداخل السعودي، قائلا إن أفعاله تحظى بتأييد كاسح بين السعوديين.

 

اقرأ أيضا: سفارة الرياض: لا نعلم عن خاشقجي.. ولقاء بالخارجية السعودية

 

ترامب ومطالبته بالمال

 

وعلى ما يبدو أنه تعليق على مطالبة ترامب السعودية بدفع مزيد من الأموال لقاء ما يقول إنها "حماية تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة"، قال ابن سلمان: "أحب العمل مع الرئيس ترامب".

 

وأضاف: "سلاحنا من الولايات المتحدة مدفوع الثمن وليس مجانيا".

 

وقال: "لن ندفع شيئا مقابل أمننا".

 

أرامكو

 

وأصر ولي العهد السعودي في المقابلة على أن الخطة المتوقفة لبيع الأسهم في شركة النفط العملاقة "أرامكو" ستمضي قدما، متعهدا بالاكتتاب العام الأولي بحلول عام 2021، والتشبث برؤيته الطموحة للشركة التي تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار أو أكثر.


وبحسب الوكالة، فإن تصريحات ابن سلمان توضخ تصميمه على المضي قدما في الطرح العام الأولي حتى بعد الجدول الزمني الأصلي للرياض.


تم الإعلان لأول مرة عن مشروع الاكتتابات الأولية في عام 2016 باعتباره حجر الزاوية في خطة رؤية 2030 للأمير لتحديث الاقتصاد السعودي. وقال المسؤولون مراراً وتكراراً إن الصفقة كانت "تسير على الطريق الصحيح وفي الوقت المناسب" خلال النصف الثاني من عام 2018 ، لكنهم قالوا في وقت سابق من هذا العام إنها ستتأخر في عام 2019. وبعد فترة وجيزة ، وضعت "أرامكو" الأسهم للاكتتاب العام وبدأت المحادثات لشراء الأغلبية. حصة في سابك البتروكيماويات العملاقة المحلية ، صفقة قد تبلغ قيمتها 70 مليار دولار.

وقال: "الجميع سمع عن شائعات بأن السعودية تلفي الاكتتاب العام لشركة أرامكو، وتأخير ذلك، وأن هذا يؤخر رؤية 2030.. هذا ليس صحيحا".

وأضاف انه سيكون الاكتتاب العام في شركة أرامكو حدثًا سيزلزل الأسواق المالية.

 

وأعرب الأمير محمد عن أمله في أن يحقق رقما قياسيا قدره 100 مليار دولار عن طريق بيع حصة 5 في المائة ، وهو ما قفز إلى الرقم القياسي السابق الذي حدد عام 2014 ، عندما جمعت شركة تجارة التجزئة الصينية "علي بابا جروب" القابضة المحدودة 25 مليار دولار.

 

وقال ابن سلمان إن السعودية لديها حاليا طاقة انتاجية فائضة بقيمة 1.3 مليون برميل يوميا جاهزة للاستخدام.

 

وتوقع ولي العهد السعودي اتفاقا مع الكويت لاستئناف تشغيل حقول نفطية "قريبا"، مضيفا: " نحاول التوصل لاتفاق مع الكويتيين لمواصلة الإنتاج للأعوام الخمسة إلى العشرة المقبلة".

 

وقال ابن سلمان : "هناك إمدادات نفطية إضافية متاحة أيضا من حلفاء السعودية، مضيفا أن "المملكة ستفي بوعودها لتعويض إمدادات الخام الإيراني التي ستُفقد بسبب العقوبات الأمريكية".

 

 

لمتابعة جميع ما نشر في "عربي21" بشأن اختفاء الكاتب السعودي خاشقجي اضغط (هنا)

التعليقات (7)
قاسم -اربد
السبت، 06-10-2018 09:20 ص
يقارن بينه وبين اردوغان تركيا وقفت ندا لامريكا بسياستها على عكس السعودية التي تدفع أموال السعوديين رغما عنها مقابل حمايتها وتركيا حمت قطر من شروركم .
عبدالله العثامنه
السبت، 06-10-2018 07:40 ص
دهاء : اشترت السعوديه سلاحها؛ باعت ترامب في المسالح.
فراس
السبت، 06-10-2018 06:23 ص
أوصت أم أعرابية ابنتها في ليلة زفافها وقالت كوني له كابن سلمان لترامب? ?
هشام علوان
السبت، 06-10-2018 06:22 ص
امير التخلف و الغباء "بن خريان" لسه صارف عشرات الملايين من شهرين في امريكا لتحسين صورته، و بعدين يقوم بعمليه قمه في الغباء فتحت عليه صرف مراحيض العالم كله! :)
منير
السبت، 06-10-2018 02:19 ص
اذا كان جادا في محاربة الارهاب فلماذا لا يحاكم المعتقلين بشكل علني لكنه لا يحارب الارهاب بل يريد قمع الشعب بهذه الطريقة وإلا فكيف يحلل قيادة المرأة للسيارة بينما يسجن من كان يدعوا الى قيادة المرأة للسيارة؟!! طيب لماذا نقد الحكومة جريمة يعاقب عليها قانون هذا المراهق الصغير الارعن ابن ملك الزهايمر؟!! قال محاربة الارهاب قال...

خبر عاجل