حقوق وحريات

3 شهداء وعشرات الإصابات بغزة بجمعة "الثبات والصمود"

قوات الاحتلال قامت بإغلاق كافة الطرف المحاذية والمؤدية لقطاع غزة- جيتي
قوات الاحتلال قامت بإغلاق كافة الطرف المحاذية والمؤدية لقطاع غزة- جيتي

استشهد ثلاثة فلسطينيين، أحدهما طفل، وأصيب عدد من الشبان، برصاص جنود الاحتلال على طول الخط الفاصل بمسيرات العودة المنطلقة اليوم الجمعة بقطاع غزة تحت شعار " جمعة الثبات والصمود".

 

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان وصل "عربي21"، نسخة عنه، استشهاد الشاب حسين فتحي الرقب "28 عاما"، برصاص الاحتلال شرق مدينة خان يونس، والطفل فارس حافظ السرساوي "12 عاما"، والشاب محمود أكرم محمد أبو سمعان "24 عاما"، برصاص الاحتلال شرق غزة، وإصابة 376 فلسطينيا بجراح مختلفة، شرق قطاع غزة، من بينها 10 إناث و30 طفل.

 

وأوضح الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، أن 192 منها تم إحالتها للمستشفيات، من بينها 126 بالرصاص الحي، 7 إصابات خطيرة، بالإضافة لإصابة صحفية ومسعف بجراح حرجة.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن قوات الاحتلال قامت باستهداف سيارة إسعاف بقنابل الغاز وإلحاق أضرار بها شرق غزة، بالإضافة للنقطة الطبية شرق البريج دون إصابات في الطاقم الطبي.

 

وذكرت مصادر فلسطينية، أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا واحدا باتجاه مخيمات العودة شرق جباليا.

 

وأضافت أيضا، أن قوات الاحتلال قامت باستهداف مرصد للمقاومة شرق مدينة جباليا شمال القطاع، بصاروخ من الطائرات الإسرائيلية.

 

وفي إطار استعدادات جيش الاحتلال لمواجهة مسيرات العودة اليوم، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق كافة الطرف المحاذية والمؤدية لقطاع غزة.

 

وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أنه "تم الدفع بقوات عسكرية ضخمة إضافية نحو الحدود مع قطاع غزة ونشر منصات إضافية من "القبة الحديدية" خشية تدهور الأوضاع الأمنية في القطاع، مع تصعيد الأوضاع خلال المظاهرات المتوقعة عند السياج الأمني الجمعة".

 

إقرأ ايضا: استعدادات في غزة لإطلاق "جمعة الثبات" والاحتلال يتأهب

وتواصل مسيرات العودة فعاليتها للجمعة الثامنة والعشرين على التوالي، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي واشتداد الخناق على قطاع غزة.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمخيمات مسيرة العودة وكسر الحصار، على اليوم "جمعة الثبات والصمود"، موضحة أن هذا اليوم "يحمل للعالم رسالة صمود وثبات شعبنا، على مواصلة ثورته حتى تحقيق أهدافها التي انطلقت من أجلها".


وكان وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، عقد مساء الخميس، جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية في القطاع، وأوعز إلى قادة الجيش بـ"الحفاظ على حالة تأهب قصوى تحسبا لأي سيناريو"، وفق ما أوردته قناة "مكان" الإسرائيلية.

التعليقات (0)