سياسة دولية

"عربي21" تنقل الأجواء حول قنصلية الرياض في اسطنبول (صور)

تواجد إعلامي متواصل في محيط القنصلية لمعرفة كل جديد بقضية الإعلامي خاشقجي- جيتي
تواجد إعلامي متواصل في محيط القنصلية لمعرفة كل جديد بقضية الإعلامي خاشقجي- جيتي

قال مراسل صحيفة "عربي21" الذي يتواجد في محيط القنصلية السعودية في إسطنبول، إن عناصر أمنية تركية بلباس مدني توجهوا مساء الأربعاء إلى مدخل القنصلية وتحدثوا مع حراسها بعد فتح البوابة دون معرفة مزيد من التفاصيل.

وكانت "خديجة أزرو" خطيبة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي كشفت لـ"عربي21" الثلاثاء أنه دخل إلى مبنى القنصلية ولم يخرج منه، وسط تقارير عربية وغربية تحدثت عن احتمالية اختطاف من السلطات السعودية.


ووصف مراسل "عربي21" الأجواء المحيطة بمبنى القنصلية، حيث أشار إلى وجود سياج أمني يحيط بالمبنى من كافة الاتجاهات، وسط حضور مستمر لوسائل الإعلام العربية والتركية والأجنبية، إضافة لتوافد صحفيين عرب بين الحين والآخر إلى المكان للتضامن مع خاشقجي.

 

 

ويقع مقر القنصلية السعودية في حي بشكتاش الذي يعد من أهم أحياء الطرف الأوروبي من مدينة إسطنبول، وهو عبارة عن "فيلا" مستقلة مكونة من طابقين، لها واجهة على شارع رئيس وواجهة أخرى تتضمن بوابة خلفية كبيرة.

 


ولفت مراسل "عربي21" إلى أن حراس السفارة يفرضون إجراءات خاصة على هذه البوابة ويمنعون الصحفيين من الاقتراب منها، حيث يتحدث إعلاميون في المكان عن فرضية أن يكون خاشقجي أّخرج منه.


وعن جديد قضية خاشقجي، كشف الإعلامي التركي ورئيس بين الإعلاميين العرب في تركيا توران كاشلاكجي لـ"عربي21" عن وجود بدء تحرك أوروبي وأمريكي للضغط على السلطات السعودية للكشف عن مصير خاشقجي.


وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، قال الأربعاء إن "وزارة الخارجية والسلطات المعنية تراقب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي".


في مؤتمر صحفي، أضاف كالن أن السلطات التركية "على اتصال مع المسؤولين السعوديين"، معبرا عن أمله "في حل الوضع"، وأضاف: "معلوماتنا تفيد بأن خاشقجي مازال بالقنصلية السعودية بإسطنبول".


وتأتي تصريحات كالن تأكيدا لما انفردت به "عربي21" قبل ساعات نقلا عن مصادر مطلعة، والتي أكدت أن الجهود التركية تنصب الآن على المباحثات السياسية مع السلطات السعودية لإنهاء أزمة خاشقجي، وأن الرئيس التركي يشعر بالانزعاج بسبب اختفاء الصحافي السعودي البارز.

 

 







التعليقات (1)
من سدني
الخميس، 04-10-2018 03:21 ص
في جلسة استراحة لاحبابنا في سوق الهال في سدني وبعد نفاذ وبيع كل اكياس البطاطا والبصل وفي دردشتنا سياسية توصل الأخوه بياعين البطاطا الى رأي بخصوص الخاشقجي وهو ان هذ القضيه مركبه وبأوامر من المصروع ( النسونجي ) ترامب باعتقال هذا الصحفي ودخول المصروع ابن سلمان بفتح خلاف مع تركيا الى حدود عدم الرجعه وبعدها يعلن مصروع ال سعود عن المواجهه مع تركيا ودعم الحزب الشيوعي الكردي علناً وتأجيل وتحييد الخلاف مع مجوس ايران باعتبار ان تركيا اردوغان أصبحت مزعجه لتل ابيب وواشنطن وبعض العواصم العميله في المنطقة وهذا ماتوصل اليه اخواننا في سوق الهال بعد التعب ونرجوا عدم العتب فذا مستوى تفكيرهم ونشكرهم على اهتمامهم بقضايا الامه والتفاعل معها