ملفات وتقارير

هكذا تفاعل النشطاء مع تصريحات ترامب "المهينة" للسعودية

الملك سلمان وترامب  جيتي
الملك سلمان وترامب جيتي

أثارت التصريحات الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي شكلت إهانة وانتقاصا من شخوص ونظام حكم العربية السعودية، ردود فعل عاصفة بمواقع التواصل الاجتماعي، بين سخرية من فشل السياسة الخارجية للعهد الجديد بالمملكة والتندر على الحالة التي أوصل ملوك وأمراء السعودية بلادهم إليها تارة، وبين الدفاع المستميت من لدن مناصرين لنظام الحكم تارة أخرى.


وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قالت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أدلى بتصريح غير دبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده.

وحذر ترامب، بحسب رويترز، العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة "لأسبوعين" دون دعم الجيش الأمريكي.

 

اقرا أيضا :  ترامب: قلت للملك سلمان لن تبقى في السلطة أسبوعين بدوننا


وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ساوثافن في مسيسبي، أمس الثلاثاء،  "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت أيها الملك- نحن نحميك- ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا- عليك أن تدفع لجيشنا".

وكان لافتا تزامن تصريح ترامب المسيء والجديد للرياض، مع تصريح آخر شبيه قبل يومين فقط، حين قال ترامب في تجمع انتخابي للجمهوريين بولاية فرجينيا، إنه "أبلغ الملك سلمان بالاتصال الهاتفي الأخير أنه ربما لن يكون قادرا على الاحتفاظ بطائراته، لأن السعودية ستتعرض للهجوم"، وتابع: لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

 

اقرا أيضا : ماذا قال الملك سلمان عما دار في اتصاله الهاتفي مع ترامب؟


وأشعلت تصريحات ترامب مواقع التواصل وردود الفعل التي وجهت لوما شديدا لسياسة شخوص الحكم بالسعودية، وكيف أدت السياسة الفاشلة بالتعاطي مع القضايا الدولية إلى مزيد من الابتزاز الأمريكي بل والإهانة والانتقاص المتكرر من هيبة ومكانة المملكة وشخوص حكمها .

وقال حساب الناشط السعودي المعارض تركي الشلهوب مخاطبا قيادة المملكة: "لو أنكم أقمتم العدل، واحترمتم شعبكم، ومنحتموه حقوقه، لما خرج ترامب أو غيره يوجّه لكم الشتائم، ويُهينكم بشكل مخجل، حتى جعلكم أضحوكة للعالم أجمع" .

 

 

 

 

 

 

 

ترامب مجددا يمعن في الإهانة والإساءة و يقول :
أبلغت الملك سلمان أنه لا يمكنك البقاء أسبوعين من دوننا .. نحن نحميك.. عليك الدفع #ترمب_لسلمان_نحن_نحميك
يجب الرد عليه بحزم الآن وفورا pic.twitter.com/ZwgaFr53w1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترامب لو ماكان عالم بحقائقهم وماسك عليهم كوارث لما تمادى في إهانتهم وعلى الملا ??

 

 

 

 

pic.twitter.com/iK5JBZaWln

 

 

 

 

التعليقات (4)
ذلة و صغار
الأربعاء، 03-10-2018 06:51 م
رحم الله الشيخ / أسامة بن لادن ، و أسكنه فسيح جناته ، و جزاه عن الإسلام و المسلمين كل خير ! فقد كان من أوائل من دعوا إلى إخراج الجيوش الصليبية من جزيرة العرب ، حين أعلن رفضه استعانة آل سلول بالأمريكيين لحماية ملكهم بعد غزو صدام حسين للكويت فى أغسطس / آب عام 1990 م ، و ما تلاه من حرب الخليج مطلع عام 1991 م ! فما كان من آل سلول إلا أن جردوه من الجنسية السعودية ، و أطلقوا عليه صبيانهم من علماء السلطان ، و فقهاء المارينز ، و شيوخ الراتب لذمه ، و قدحه ، و التطاول عليه ، و اعتباره خارجا على (ولى الأمر) ، و وصف من يؤيدون دعوته ب (الفئة الضالة) ! لكن المولى - عز و جل - أراد أن يقتص له من شانئيه فى الدنيا قبل الآخرة ، فسلط عليهم رب البيت الأبيض (دونالد ترامب) ليبتز بلايين الدولارات من أموال المسلمين التى يتحكمون فيها ، و أن يتسلط الغرب على دولتهم لتغيير نظمها و شرائعها ، و أن يتباهى ترامب على رؤوس الأشهاد فى أكثر من مناسبة بتبعية آل سلول له ، و أن دعم الولايات المتحدة للنظام السعودى هو سر بقائه إلى اليوم ، فلم يستطع نبيحة آل سلول أن يدافعوا عن أولياء نعمتهم فى مواجهة ذلك العتل المتعجرف ، و أن يبتلعوا ألسنتهم بعد أن سحق رب البيت الأبيض خشومهم و خشوم أسيادهم ، و أن ينزلهم جميعا منازل الذلة و الصغار أمام العالمين ، و ما ربك بظلام للعبيد !
مسلم
الأربعاء، 03-10-2018 06:34 م
ترامب لايريد المال فقط بل يريد ماأبعد من ذلك وهو خلق الفرقة ولما لا حرب أهلية لأنه يعلم جيدا أن مثل هذا الكلام سيجلب السخط والنقمة من طرف أشخاص في العائلة المالكة وأغلبية الشعب ......الحل هو الإسلام
هشام علوان
الأربعاء، 03-10-2018 04:09 م
يعني الملك خريان رقص لـ ترمب زي النسناس لما زار الرياض و عمله عجين الفلاحه و ادالو 460 مليار دولار و فوقهم ميداليه .. يقوم بعد ده كله ترامب يمسح بكرامة اللي خلفوه هوه و جدوده الارض قدام العالم كله .. العجيب ان لسه فيه جرابيع بتحترمه
عمر
الأربعاء، 03-10-2018 10:13 ص
آل سعود اهانو المسلمين أمام دولة معادية لنا مثل العدو الأمريكي والصهيوني

خبر عاجل