سياسة عربية

الجعفري: لن نساهم بحصار إيران.. وغلق قنصلية أمريكا "هراء"

إبراهيم الجعفري شدد على أن العراق لن يساهم في حصار إيران- جيتي
إبراهيم الجعفري شدد على أن العراق لن يساهم في حصار إيران- جيتي

شدد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الاثنين، على أن بلاده لن تساهم في حصار إيران لا بشكل مباشر ولا غير مباشر، رافضا في الوقت ذاته الأسباب الأمريكية في غلق قنصليتها بالبصرة ووصفتها بأنها "هراء".


وقال الجعفري في مقابلة تلفزيونية إن "ما يربطنا مع إيران جوار جغرافي واستحقاقات تاريخية واجتماعية ونحافظ على هذه العلاقات"، مؤكدا أن "العراق لن يساهم في حصار إيران لا بشكل مباشر ولا غير مباشر".


وأضاف أن "العراق يمتلك تجربة مع الحصار في العقد الأخير من القرن العشرين بين الأعوام 1990 – 2003، وعانى الأمرين، فنحن ندرك ماذا يعني الحصار، فهو لا يضعف الحاكم وإنما يؤثر على الشعب وشرائحه".


وردا على سؤال حول التزام بغداد بالعقوبات الأمريكية على إيران، قال الجعفري إن "مسائل تصعيد الخطاب وتشديده سبق وأن حدثت بين أمريكا وكوريا الشمالية، والآن شهد منبر الأمم المتحدة مناوشات بين القطبين، وكأن العالم مقبل على حرب عالمية".


وعن غلق واشنطن لقنصليتها بالبصرة لأسباب قالت إنها تهديدات إيران المتصاعدة بالعراق، قال الجعفري: "إيران كانت ضحية قبل أمريكا، فهل يعقل أن تكون الضحية هي الجاني، أول ما بدأ الأمر جرى استهداف القنصلية الإيرانية ورفع شعارات ضد إيران، مع أنها أرسلت خيرة شبابها كمستشارين عسكريين لإعانة العراق في حربه ضد الإرهاب، هذا هراء".


وأردف: "بالنسبة لنا فالقنصليات والبعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق، هي في ضيافتنا ويشكلون جزءا أساسيا من السيادة، ويهمنا أمنهم، والحكومة تحرص على الدفاع عنهم أيا كانت خلفيتهم السياسية والجغرافية".


وأعرب الجعفري عن اعتقاده بأن غلق واشنطن لقنصليتها بالبصرة كانت "خطوة متسرعة"، وأرجو أن تعيد واشنطن النظر في قرارها، وأنه "ليس من مصلحتها ذلك".

التعليقات (0)