ملفات وتقارير

70 بالمائة من الأردنيين يرون أمورهم لا تسير بالاتجاه الصحيح

عن أسباب عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها بالمرحلة السابقة جاء ضعف الرئيس والفريق الوزاري بالمرتبة الأولى- جيتي
عن أسباب عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها بالمرحلة السابقة جاء ضعف الرئيس والفريق الوزاري بالمرتبة الأولى- جيتي

اظهر استطلاع اجراه مركز الدارسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية ان (70%) من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في الأردن لا تسير بالاتجاه الصحيح، مسجلة بذلك انخفاضاً مقداره (27) نقطة عن النسبة التي أفادت بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، عند تشكيل حكومة الدكتور عمر الرزاز .

ويأتي التقييم لأداء الحكومة بعد 100 يوم على التشكيل ، اذ يعتقد (58%) من أفراد العينة الوطنية أن الحكومة كانت غير قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة السابقة مسجلة بذلك انخفاضاً مقداره (22) نقطة عن استطلاع التشكيل.

 

وفي المقابل يعتقد (45%) من عينة قادة الرأي، بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة السابقة، مسجلة بذلك انخفاضاً مقداره (12) نقطه عن استطلاع التشكيل.

وحول أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم، وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري، بالنسبة للعينة الوطنية كانت مشكلة البطالة (23%)، ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (21%)، الوضع الاقتصادي بصفة عامة (12%) والفقر والفساد (14% لكل منهما).

وبشأن تقييم أداء الرئيس، فقد أفاد (49%) من العينة الوطنية بأن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤولياته، مسجلاً بذلك انخفاضاً مقداره (20) نفطة عن استطلاع التشكيل.

 

في المقابل، انخفضت نسبة الذين يعتقدون بأن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤولياته من (69%) إلى (58%) مسجلاً بذلك انخفاضاً مقداره (11) نفطة.

 

اقرا أيضا :  الحكومة الأردنية تنقل معركة "ضريبة الدخل" إلى مجلس النواب


أما بالنسبة للفريق الوزاري، فقد أفاد (29%) من العينة الوطنية بأن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة، مسجلاً بذلك انخفاضاً مقداره (19) نقطه منذ بدء التشكيل الوزاري.

 

أما بالنسبة لعينة قادة الرأي، فقد أفاد (32%) منهم بأن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل أعباء المرحلة، مسجلاً بذلك انخفاضاً مقداره (13) نقطة عند بدء التشكيل للفريق الحكومي.

وفيما يتعلق بأسباب عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها بالمرحلة السابقة، فقد جاء ضعف الرئيس والفريق الوزاري بالمرتبة الأولى لدى العينتين (28% العينة الوطنية، و56% لعينة قادة الرأي) بينما جاء عدم تحقيق إنجازات وإصلاحات بالمرتبة الثانية (20% العينة الوطنية، و30% عينة قادة الرأي).

أما بالنسبة لتقييم قدرة الحكومة على معالجة الموضوعات الرئيسية التي وردت في كتاب التكليف السامي فقد جاءت متدنية، إذ كانت بالمعدل لكافة المواضيع 29% لكل من العينة الوطنية وعينة قادة الرأي.

ويؤيد (40%) من مستجيبي العينة الوطنية و(44%) من مستجيبي عينة قادة الرأي إجراء تعديل وزاري موسع على حكومة الدكتور عمر الرزاز، فيما يرى (18%) من مستجيبي العينة الوطنية و(16%) من مستجيبي عينة قادة الرأي إجراء تعديل وزاري محدود على هذه الحكومة.

التعليقات (0)

خبر عاجل