سياسة عربية

مصادر لـ"عربي21": القاهرة تستقبل السبت وفدا من "حماس"

استهجنت حركة حماس وصف عباس للمقاومة بـ"الميليشيا"- تويتر
استهجنت حركة حماس وصف عباس للمقاومة بـ"الميليشيا"- تويتر

علمت "عربي 21" من مصادر مطلعة عن توجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين والتباحث معهم في ملفي المصالحة والتهدئة.


وكشفت المصادر، أن وفدا من الحركة في قطاع غزة، سيغادر إلى القاهرة مساء السبت، ليلتحق به وفد آخر من قيادة الحركة في الخارج، الأحد، برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، لإجراء مباحثات مع المخابرات العامة المصرية.

 

ويضم الوفد من غزة: "خليل الحية، وروحي مشتهى، وصلاح البردويل، وسامي ابو زهري،ونزار عوض الله، وعطا الله أبو السبح، و طاهر النونو".

وأفادت المصادر، أن زيارة وفد الحركة المكون من قيادات من غزة والخارج، جاءت استجابة لدعوة مصرية لاستكمال الحوار الذي أجراه وفد المخابرات المصرية في غزة قبل أسبوعين.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنفرد بنشر تفاصيل مباحثات الوفد المصري مع حماس

وأثار خطاب رئيس السلطة، محمود عباس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، استنكارا من حركة حماس وقوى فصائلية أخرى، معتبرة بأنه "إعلان صريح لفشل سياسته، واعتراف واضح بعجز مسار التسوية عن الوصول لأية حلول عادلة، أو تحقيق أي إنجاز للشعب الفلسطيني".

 

واستهجنت الحركة، وصف عباس للمقاومة، على منبر الأمم المتحدة بأنها "ميليشيا وإرهاب"، ورفضه لسلاحها بأنه "طعنة نجلاء في خاصرة الشعب وتاريخه ومقاومته وشهدائه".

وأشارت إلى أن عباس، استغل وقوفه أمام منبر الأمم المتحدة، "لإعلان الانفصال عن قطاع غزة، وتهديد أهله وسكانه بالمزيد من العقوبات ما يشكل خطرًا على النسيج الوطني الفلسطيني ومستقبل المصالحة".

 

اقرأ أيضا: خطاب عباس يثير ردود أفعال غاضبة واستياء فلسطينيا (شاهد)
 

وقال عباس، في خطابه، إن الأيام القليلة القادمة ستكون آخر جولات المصالحة، و"بعد ذلك سيكون لنا شأن آخر ولن نقبل إلا بسلاح واحد وليس دولة ميليشيات".

وطالب، حركة حماس، بتنفيذ اتفاقات المصالحة، مضيفا: "إما أن تنفذها بالحرف، وإما أننا سنكون خارج أي اتفاقات أو إجراءات تتم بعيدا عنا، ولن نتحمل أي مسؤولية".

 

التعليقات (0)