سياسة عربية

موقع أردني: الملك عبد الله ناقش مع بريطانيا تسليم وليد الكردي

وليد الكردي محاكم بقضايا فساد شهيرة في الأردن- أرشيفية
وليد الكردي محاكم بقضايا فساد شهيرة في الأردن- أرشيفية

أفاد موقع محلي أردني بأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ناقش مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، تسليم أحد أبرز الشخصيات المرتبطة بأشهر قضايا الفساد في المملكة.

 

وبحسب موقع "خبرني" الأردني، فإن الملك عبد الله طلب من ماي تسليم رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات السابق وليد الكردي، المقيم في بريطانيا.

 

وأضافت أن ذلك تم أثناء لقائهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ووفقا لمصادر الموقع التي لم يوضح طبيعتها، فإن ماي وعدت العاهل الأردني بدراسة الملف.

 

وحاولت "عربي21" التواصل مع المتحدثة باسم الحكومة، الوزيرة جمانة غنيمات، إلا أنها لم تتلق ردا.

 

يشار إلى أن محكمة جنايات عمّان، قضت في 5 حزيران/ يونيو 2013، بوضع الكردي بالأشغال الشاقة المؤقتة 22 عاما ونصف، في القضية التي عُرفت باسم "عقود السماد"، و15 عاما في أخرى عُرفت بـ"قضية شحن الفوسفات".

 

وقررت المحكمة الأردنية حينها مصادرة أموال الكردي، المحجوزة على ذمة قضية عقود السماد، إضافة إلى الحكم بمصادرة أمواله بمقدار الغرامة والتضمينات والنفقات المحكوم بها في هذه الدعوى، البالغة في مجموعها بـ253 مليونا و476 ألفا و975 دينارا أردنيا.

 

وقررت وقتها، مصادرة أموال الكردي المحجوزة على ذمة قضية شحن الفوسفات، إضافة إلى الحكم بمصادرة أمواله بمقدار الغرامة والتضمينات المحكوم بها في هذه الدعوى، البالغة في مجموعها 31 مليونا و448 ألفا و30 دينارا أردينا.

 

اقرأ أيضا: الأردن: الرزاز يقدم تعهدات غير مسبوقة منها جلب وليد الكردي

 

يذكر أن رئيس الحكومة الأردنية عمر الرزاز تعهد أيضا بجلب وليد الكردي، خلال تعهدات قدمها حول محاربة الفساد، وإغلاق أي ملفات فساد حالية، كاشفا عن وجود اتصالات مع بريطانيا لتسلم الكردي.

 

وقال: "لا أحد فوق القانون ولا حصانة لفاسد، ولا إغلاق لأي ملف بما في ذلك موضوع الكردي".

التعليقات (0)

خبر عاجل