حول العالم

إسدال ثوب الكعبة المشرفة بعد انتهاء موسم الحج (صور)

تبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال (حوالي 6 ملايين دولار تقريبا)- رئاسة الحرمين
تبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال (حوالي 6 ملايين دولار تقريبا)- رئاسة الحرمين

أعلنت السعودية، الأحد، عن إسدال ثوب الكعبة المشرفة وذلك بعد انتهاء موسم الحج الماضي.

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، أحمد بن محمد المنصوري، أنه تم إسدال الجزء الذي تم رفعه من ثوب الكعبة المشرفة خلال أيام موسم الحج الماضي، وتثبيته بحلق الشاذروان الذهبية.

وأشار المنصوري، في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إلى أنه تم "رفع أجزاء من الثوب بمقدار (3) أمتار تقريباً كان من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها".

 

اقرأ أيضا"المحمل" احتفالية مصرية بكسوة الكعبة ورحلتها للحجاز (فيديو)

ولفت إلى أنه خلال فترة الحج "يشهد المطاف توافد أعداد كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة، والتعلق بأطرافه وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر ويبقى هذا الجزء مرفوعاً حتى مغادرة الحجاج وانتهاء الموسم حيث يعاد الوضع إلى طبيعته".

وبعد تغيير كسوة الكعبة المشرفة بكسوة جديدة، يوم وقفة عرفة، في التاسع من ذي الحجة (20 أغسطس/آب الماضي)، يتم رفع الجزء السفلي من ثوب الكعبة المشرفة، إلى أن تم إسداله اليوم.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة التي يصل ارتفاعها إلى 14 مترا 22 مليون ريال (حوالي 6 ملايين دولار تقريبا)، ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص، الذي يتم صبغه باللون الأسود، حيث يستخدم في صناعته نحو 700 كيلوغراما من الحرير الخام، و120 كيلو غراما من أسلاك الفضة والذهب.

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
ين مرزوق عيد الحكيم
الأحد، 18-10-2020 10:10 م
اللهم أحفض بيتك الحرمين الشريفين الكعبة المشرفة ومسجد الرسول عليه الصلاة وأفضل التسليم وأحفض الأقصى الشريف والقدس الشريفة . أمين . يا أرحم الراحمين .
عدنان
الإثنين، 24-09-2018 12:08 ص
صنم التخلف الاعظم يكسى بالحرير والذهب ويطوف حوله المتخلفين تقربا لإله يزعمون انه يامرهم بالتخلف والقتل وطاعة الملاب بني سعود مصخره تحدث حتى يومنا هذا