سياسة دولية

الصين تستدعي السفير الأمريكي للاحتجاج على عقوبات

قالت وزارة الخارجية إن نائب وزير الخارجية الصيني استدعى السفير الأمريكي لتقديم "احتجاجات صارمة" - جيتي
قالت وزارة الخارجية إن نائب وزير الخارجية الصيني استدعى السفير الأمريكي لتقديم "احتجاجات صارمة" - جيتي

استدعت وزارة الخارجية الصينية السبت السفير الأمريكي في بكين للاحتجاج على قرار واشنطن بفرض عقوبات على إدارة عسكرية صينية ومديرها بسبب شرائها مقاتلات ونظام صواريخ أرض جو متقدم من روسيا.


وقالت وزارة الخارجية إن نائب وزير الخارجية الصيني تشنغ تسه قوانغ استدعى السفير تيري برانستاد لتقديم "احتجاجات صارمة" والاعتراض على العقوبات.


وفي وقت سابق، قال وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية السبت إن قرار بلاده شراء طائرات مقاتلة وأنظمة صاروخية من روسيا هو إجراء عادي في إطار التعاون بين بلدين يتمتعان بالسيادة، وليس للولايات المتحدة "أي حق في التدخل".


وفرضت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس عقوبات على إدارة تطوير المعدات الصينية، وهي فرع الجيش المسؤول عن مشتريات الأسلحة، بسبب المشاركة في "معاملات كبيرة" مع روسوبورون إكسبورت وهي الشركة الأساسية لتصدير الأسلحة في روسيا.


وقالت الوزارة إن العقوبات تتعلق بشراء الصين عشر مقاتلات من طراز سوخوي-35 عام 2017 ومعدات مرتبطة بأنظمة دفاع صاروخية أرض جو من طراز إس-400 في 2018.


وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية السبت إن الصين هي الدولة الوحيدة التي صارت تمتلك نظام الدفاع الصاروخي أرض جو المتقدم إس-400 بالمخالفة لقانون العقوبات الذي فرضته الولايات المتحدة ردا على "السلوك الخبيث" الذي تتبعه روسيا.


وأصر المسؤول، الذي تحدث إلى رويترز بعدما طلب عدم نشر اسمه، على أن العقوبات تستهدف موسكو وليس بكين.


وجرى توقيع القانون المشار إليه في عام 2017 لمعاقبة روسيا على تدخلها في الانتخابات الأمريكية والعدوان على أوكرانيا والتورط في الحرب الأهلية السورية.


وقال المسؤول إن "الصين هي الدولة الأولى في العالم التي تستخدم هذين النظامين... كل من النظامين بالغ التقدم وقيمة مرتفعة للغاية".


وبطاريات إس-400 المتحركة، والمزودة برادارات ونظام تحكم وصواريخ يصل مداها إلى 250 ميلا (402.34 كيلومتر)، جرى نشرها أول مرة في روسيا عام 2007. وتعتبر هذه البطاريات وسيلة الدفاع الأكثر فاعلية لدى موسكو ضد الطائرات والصواريخ والطائرات المسيرة.


ونشرت روسيا نظام إس-400 في سوريا، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الروسية الرسمية. ويناقش مسؤولون أمريكيون الاهتمام الذي أبدته دول أخرى، خاصة تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، بشراء النظام.


وعبرت واشنطن عن قلقها من أن نية تركيا نشر نظام إس-400 قد تهدد بعض الأسلحة التي تنتجها الولايات المتحدة وغيرها من التكنولوجيات التي تستخدمها تركيا، بما في ذلك الطائرة المقاتلة إف-35.


وقال المسؤول إن التحرك ضد الإدارة الصينية جاء بسبب خرق بكين للقانون الأمريكي. وأضاف: "نأمل في الانتباه إليه لأن... هدفنا هو أن نمنع مثل تلك الأنواع من الصفقات".


وستمنع العقوبات الإدارة الصينية ومديرها لي شانغ فو من طلب الحصول على تراخيص تصدير ومن استخدام النظام المالي الأمريكي.


وقال وو في إفادة نشرت على الحساب الرسمي لوزارة الدفاع الصينية على تطبيق (وي تشات): "النهج الأمريكي انتهاك صارخ للقواعد الأساسية للعلاقات الدولية، واستعراض كامل للهيمنة وانتهاك خطير للعلاقات بين البلدين وجيشيهما".


وحذر من أن الولايات المتحدة ستواجه "عواقب" إذا لم تلغ العقوبات فورا.

التعليقات (0)