سياسة دولية

خامنئي يتهم حلفاء أمريكا في المنطقة بالوقوف وراء الهجوم

خامنئي أمر قوات الأمن بالوصول إلى "المجرمين" وراء الهجوم في أقرب وقت وتقديمهم للمحاكمة- تسنيم
خامنئي أمر قوات الأمن بالوصول إلى "المجرمين" وراء الهجوم في أقرب وقت وتقديمهم للمحاكمة- تسنيم

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، السبت، إن الهجوم على عرض عسكري في جنوب غرب إيران مرتبط "بحلفاء" الولايات المتحدة "في المنطقة" وأمر قوات الأمن بالوصول إلى "المجرمين" وراء الهجوم في أقرب وقت وتقديمهم للمحاكمة.


وقال خامنئي في بيان على موقعه على الإنترنت: "هذه الجريمة استمرار لمؤامرات دول المنطقة وهي دمى (في أيدي) الولايات المتحدة. وهدف تلك الدول هو انعدام الأمن في بلدنا العزيز".


ولم يذكر خامنئي أسماء تلك الدول لكن من بين حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة إسرائيل ودول الخليج وخصوصا السعودية.

 

اقرأ أيضا: جهتان تتبنيان "هجوم الأحواز" وإيران تتهم دولا خليجية بتمويله

وأعلنت جهتان مسؤوليتهما عن الهجوم المسلح على العرض العسكري في مدينة الأحواز جنوب إيران، السبت، فيما اتهمت القوات المسلحة الإيرانية دولتين خليجيتين بالوقوف وراء تدريب وتسليح منفذ الهجوم.


وقال متحدث باسم حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز"، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية، إن "المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم، السبت، على عرض عسكري في مدينة الأحواز بجنوب غرب إيران".

وقال المتحدث يعقوب حر التستري لـ"رويترز" إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم.

جاء هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة أعماق تبني تنظيم الدولة للهجوم على العرض العسكري بالأحواز، وأسفر عن مقتل 29 شخصا وإضابة 60 آخرين.


وكانت وسائل إعلام إيرانية أشارت في الحصيلة الأولية للهجوم إلى أن غالبية القتلى هم من عناصر الحرس الثوري قبل أن ترتفع وتشمل مدنيين كانوا يشاهدون العرض العسكري.

التعليقات (0)