كتاب عربي 21

اتفاق سوتشي ثمرة الجهود التركية

إسماعيل ياشا
1300x600
1300x600

توصل رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، في لقائهما الأخير بمدينة سوتشي الروسية، إلى اتفاق حول ملف إدلب. وأعلن الرئيسان في مؤتمر صحفي عقد عقب اللقاء الطويل، أن الاتفاق يشمل إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين قوات النظام السوري وقوات فصائل الثورة المتمركزة في إدلب، وأن المنطقة العازلة ستكون بعمق ما بين 10 كيلومترات و15 كيلومترا، لتقوم القوات الروسية والتركية بدوريات مراقبة مشتركة على طول المنطقة. وبعد المؤتمر الصحفي، صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بكل وضوح، بأنه لن يتم شن عملية عسكرية على إدلب.

هذا الاتفاق نجاح دبلوماسي كبير لتركيا التي بذلت جهودا حثيثة لتجنيب إدلب شبح عملية عسكرية من قبل قوات النظام السوري والمليشيات الشيعية الموالية لإيران، وقطفت في سوتشي ثمرة تلك الجهود. كما أنه جاء بعد خطوات تقدمت بها أنقرة في الاتجاه الصحيح، ورسائل تحذير بعثتها إلى المعنيين. وأدركت موسكو أن تجاهل مطالب تركيا يبعد أنقرة عنها، ويهدد مكاسبها في سوريا، كما وصلت إلى الدول الأوروبية رسالة واضحة مفادها أن أي هجوم على محافظة إدلب من قبل النظام السوري وحلفائه سيؤدي إلى موجة جديدة من اللاجئين نحو أوروبا. ومن المؤكد أن الأوروبيين تنفسوا الصعداء بعد اتفاق سوتشي الذي حمى القارة العجوز من التعرض لمزيد من الهجرة غير الشرعية.

 

من المؤكد أن الأوروبيين تنفسوا الصعداء بعد اتفاق سوتشي الذي حمى القارة العجوز من التعرض لمزيد من الهجرة غير الشرعية


القمة الثنائية التي جمعت الرئيسين التركي والروسي، أظهرت أن نظام بشار الأسد لم ينتصر في سوريا، كما يروِّج الموالون له، بل الرئيس الروسي هو الحاكم الفعلي، والآمر والناهي فيها، وله الكلمة الفاصلة في اتخاذ القرارات، وما على الأسد إلا التصديق والالتزام بها. وبالتالي، لا حاجة لتركيا أن تتواصل مع الأسد، ولا نظامه الدموي المتهالك.

تركيا تعرضت لمؤامرات عديدة تهدف إلى إشغالها في الداخل، وإبعادها عن الملف السوري، إلا أن جميع تلك المؤامرات فشلت، وظل الملف السوري على رأس أولويات أنقرة؛ لأنه يتعلق مباشرة بالأمن القومي التركي. وأكد اتفاق سوتشي أن تركيا لاعب أساسي في المنطقة لا يمكن تجاهله ولا إبعاده عن الساحة أو الطاولة، وأنها ستواصل حماية حدودها، وسيستمر تواجد قواتها في الشمال السوري، حتى تخرج من سوريا كافة القوات والمليشيات الأجنبية.

 

الرئيس الروسي هو الحاكم الفعلي، والآمر والناهي فيها، وله الكلمة الفاصلة في اتخاذ القرارات، وما على الأسد إلا التصديق والالتزام بها


الرئيس التركي لعب دورا هاما في حفظ أرواح الآلاف وبقاء الملايين في أراضيهم وبيوتهم. وعلى الرغم من ذلك، لن تخلو وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها من محاولات التشكيك في هذا النجاح والتقليل من قيمته وأهميته، لأسباب معروفة تتعلق بمواقف تركيا المشرفة من الربيع العربي وقضايا الأمة. وهناك من يذكِّر بمذبحة سربرنيتسا، وآخر يصف إدلب بــ"غزة الثانية"، في محاولة لتشويه الاتفاق، ومنع تعاطف الرأي العام العربي مع نجاح أردوغان. إلا أن العبرة ليست بما يقوله هؤلاء، بل برأي سكان إدلب في الاتفاق. ويعرف السوريون جيدا أن تصريحات المشككين في الاتفاق، وتغريداتهم في مواقع "تويتر" لا يمكن أن تحمي إدلب من القصف الهمجي الذي سبق أن استهدف مناطق أخرى في البلاد.

 

العبرة ليست بما يقوله هؤلاء، بل برأي سكان إدلب في الاتفاق. ويعرف السوريون جيدا أن تصريحات المشككين في الاتفاق، وتغريداتهم في مواقع "تويتر" لا يمكن أن تحمي إدلب من القصف الهمجي

ومن المؤكد أن تركيا ليست هولندا ولا مصر السيسي، كما أن تطبيق اتفاق سوتشي قد يتعرض لمحاولات الإفشال، سواء من قبل النظام السوري وحلفائه أو التنظيمات الإرهابية والأجهزة الاستخباراتية، إلا أن أنقرة مستعدة لمواجهة جميع الاحتمالات والتصدي لها بقوة.

قمة سوتشي أنقذت إدلب من كارثة إنسانية حتمية. ومن المؤكد أن هذا النجاح لن يعجب الأطراف الدولية والإقليمية التي كانت تتمنى أن تفشل الجهود التركية في إقناع روسيا بضرورة لجم النظام السوري حتى لا يشن هجوما على إدلب. كما ستثير حماية آخر قلعة للثورة السورية، قلق أنظمة الثورة المضادة؛ لأن محافظة إدلب يمكن أن تتحول إلى "سوريا مصغرة" تعيش فيها روح الثورة، وتكبر، وتؤسس نموذجا رائعا، لتؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء العهد الأسدي الأسود، لتسطع في سماء بلاد الشام شمس الحرية والديمقراطية، وتتجلى في ربوعها إرادة الشعب السوري.
التعليقات (2)
حسين
الأربعاء، 19-09-2018 11:22 م
ربما هي الخشية على الاوطان والتجارب السابقة هي التي تفرز الشكوك ، والمخلصون يتمنون للشعوب المخلصة الخلاص ، الخشية اتت من التضييق المتلاحق ، والشكوك تأتي من ثمار المؤتمرات المتلاحقة ، على كل حال نسأل الله ان يأخذ بيد الغيارى
مُواكب
الأربعاء، 19-09-2018 05:46 م
"اردغان" في كل يوم تصله دعوات إلى الله جلَّ جلاله من كافة المُؤمنين أن بارك الله فيك يا إبن أُمة محمد عليه الصلاة والسلام. فماذا يصل لِأشرار الخليج، ابن سالمان وابن زايد، غير اللعنة والدعاء لهما بالخزي في هذه الدنيا والآخرة؟ وماذا يصل للشيعة والنصيرية قتلة المسلمين السنة؟ إن أنت لم تغم لمصائب الناس فإنَّك غير إنسان بنفس المقياس " كاد يُغمى على روحاني عندما سمع من اردغان بيت الشعر الفارسي هذا. كيف يَصْبُون أن يكونوا بشر؟ لعنة الله على الأشرار القتلة !