سياسة دولية

كيم يزور سيئول قريبا.. ويتعهد بإغلاق موقع للتجارب الصاروخية

الزعيم الكوري الشمالي يعلن عن زيارة تاريخية قريبا إلى سيئول- جيتي
الزعيم الكوري الشمالي يعلن عن زيارة تاريخية قريبا إلى سيئول- جيتي

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون الأربعاء أنّه سيتوجّه إلى سيئول "في مستقبل قريب"، في زيارة تاريخية للجنوب، متعهدا بإغلاق موقع للتجارب الصاروخية، وذلك في ختام قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن.

وأعلن الرئيس الكوري الجنوبي الذي توجه إلى بيونغ يانغ في محاولة لتحريك المفاوضات حول نزع أسلحة الشمال، أن زيارة كيم قد تجري هذه السنة، ما لم تكن هناك "ظروف محددة".

وأضاف مون أمام الصحفيين أن "الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محرّكات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنيّة".

وقامت كوريا الشمالية التي تخضع لسلسلة عقوبات دولية فرضها مجلس الامن بسبب برنامجيها النووي والبالستي المحظورين، بعدة تجارب صاروخية من ذلك الموقع.

لكنها قامت بتجارب أيضا من مواقع أخرى وخصوصا مطار بيونغ يانغ الدولي، ما يخفف من أبعاد التعهد الذي قطعه كيم.

وأكد الرئيس الكوري الجنوبي أيضا أن كوريا الشمالية يمكن أن تغلق مجمع يونغبيون النووي إذا اتخذت واشنطن "إجراءات مماثلة"، وهو شرط لم يتوضح بعد.

 

تعزيز التقارب

 

ورأى المتخصص في مراقبة التسلح جيفري لويس، أنه ينظر إلى هذا المصنع لتخصيب اليورانيوم عموما على "أنه بني بنيّة واضحة وهي أن تتم التضحية به". وأضاف على تويتر أنه يعتقد بأن الشمال يملك "على الأقل موقعا آخر" للإنتاج.

 وبدأ مون جاي-إن الثلاثاء زيارة تستمر ثلاثة أيام إلى بيونغ يانغ بهدف تعزيز عملية التقارب بين الكوريتين وتقريب المحادثات بين الولايات المتحدة والشمال لخفض تهديد نزاع مدمر على شبه الجزيرة.

وبعد لقاء أول رمزي جدا بين مون وكيم في نيسان/أبريل في القسم الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، ولقاء تاريخي في حزيران/يونيو بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة، تزداد الضغوط حاليا لكي تحقق الدبلوماسية نتائج ملموسة.

وفي سنغافورة كرر الزعيم الكوري الشمالي تأكيد التزامه إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية لكن بدون توضيح أي تفاصيل حول ذلك. وتختلف بيونغ يانغ وواشنطن منذ ذلك الحين حول تفسير هذه العبارة.

وتطالب واشنطن "بنزع كامل ونهائي ويمكن التحقق منه للأسلحة النووية" لكوريا الشمالية فيما تريد بيونغ يانغ إعلانا رسميا من الولايات المتحدة ينهي حالة الحرب الكورية التي انتهت في العام 1953 بمجرد هدنة وليس اتفاق سلام.

وندد الشمال بأساليب الأمريكيين لأنهم يسعون للحصول على نزع أسلحة أحادي الجانب بدون تقديم أي تنازل في كل مرحلة وبدون تخفيف الضغط ولا العقوبات.

مواطنون "عاديون"

 

 زيارة كيم إلى سيول ستكون الأولى إلى العاصمة الكورية الجنوبية لزعيم كوري شمالي منذ انتهاء الحرب الكورية.

وترغب سيول وبيونغ يانع في تفعيل مشاريع التعاون المشتركة، حيث يريد كيم أن تستفيد بلاده من القوة الاقتصادية للجنوب فيما يريد مون أن يبعد عن شبه الجزيرة الكورية شبح نزاع مدمر بين الكوريتين.

وقامت صحيفة "رودونغ سنمون" الناطقة باسم الحزب الحاكم في بيونغ يانغ بتغطية واسعة لبدء القمة ونشرت الأربعاء 35 صورة على الأقل على أربع من صفحاتها الست.

وإحدى الصور هي المعانقة بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الكوري الجنوبي في مطار بيونغ يانغ ثم مشاهد الترحيب بهما حين جابا شوارع العاصمة وأخرى لتبادل الانخاب خلال العشاء الرسمي.

وترغب بيونغ يانغ من خلال هذه الزيارة أن تروج لنفسها صورة الحداثة وهو ما ظهر جليا في عدة مناسبات من البرنامج الرسمي.

ومساء الأربعاء سيتناول مون والوفد المرافق له العشاء في مطعم سمك فتح أبوابه حديثا في تايدونغانغ، النهر الذي يجتاز العاصمة.

ويقع قبالة تلة مانسو حيث هناك تماثيل عملاقة للاب المؤسس لكوريا الشمالية كيم ايل سونغ وابنه وخلفه كيم جونغ ايل.

وهذا الخيار يعكس رغبة الزعيم الكوري الشمالي بتناول العشاء في مطعم محلي مع مواطنين "عاديين"، لكن هناك متجرا ملاصقا للمطعم يبيع 50 غراما من الكافيار بقيمة 50 دولارا وهو بذخ مستحيل بالنسبة للكوريين الشماليين.

وفي وقت لاحق سيحضر مون "عرضا كبيرا" وهي العروض الدعائية التي درجت بيونغ يانغ على تنظيمها.

وزيارة مون التي تستمر ثلاثة أيام هي الأولى لرئيس كوري جنوبي إلى بيونغ يانغ خلال عقد من الزمن بعد زيارة كيم داي-جونغ في 2000 ورو مون هيون في 2007.

التعليقات (0)

خبر عاجل