سياسة دولية

فرنسا تدعو لمساعدة المغرب والجزائر للحد من الهجرة السرية

أوضح كولومب أن عدد الوافدين نحو أوروبا عرف "ارتفاعا في الأشهر الأخيرة"- جيتي
أوضح كولومب أن عدد الوافدين نحو أوروبا عرف "ارتفاعا في الأشهر الأخيرة"- جيتي

دعا وزير الداخلية الفرنسي، جيرارد كولومب، الثلاثاء، إلى مساعدة الجزائر والمغرب، باعتبارهما بلدي عبور إلى أوروبا، للحد من تدفق المهاجرين نحو القارة العجوز.

وأكد جيرارد كولومب، في حوار مع صحيفة "إكسبريس" الفرنسية، أنه من الضروري مساعدة بلدان المرور العابر، مثل الجزائر والمغرب، لمنع مغادرة المهاجرين، مشيرا إلى أن التدفق إلى إسبانيا أصبح "مقلقاً".

وقال وزير الداخلية، إن الجزائر والمغرب "على استعداد للعمل معنا" للحد من تدفق المهاجرين السريين، "لكن تأمين حدودهما أمر معقد ويتطلب تمويلا"، مضيفا: "علينا مساعدتهم". 

وأوضح كولومب أن عدد الوافدين نحو أوروبا عرف "ارتفاعا في الأشهر الأخيرة"، خاصة على  المسار المغربي – الإسباني، حيث "التدفق مثير للقلق، مع وصول 33 ألف 795 مهاجرا في ثمانية أشهر، بمعدل ارتفاع بلغ 120 بالمئة"، مضيفا أن هذا الأمر أدى إلى "يقظة خاصة" في جبال البرانس-الأطلسية ، مع نشر وحدات للدرك على الحدود من الجانبين.

 

اقرأ أيضا"العفو الدولية": حملة المغرب ضد آلاف المهاجرين "غير قانونية"

وأكد الوزير الفرنسي على ضرورة "وضع آلية أوروبية دائمة لإدارة المهاجرين"، لضمان تحديد جميع الوافدين بالفعل.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قال خلال إحدى الندوات الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، إن موقف المغرب واضح سواء في الاجتماعات التي عقدها مع مسؤولين أوروبيين أو أفارقة، لافتا إلى أن كافة الشركاء معنيّون بالارتقاء بمستويات التواصل لربح المعركة ضد شبكات الهجرة السرية.

وشدد الوزير، على أن المغرب سيتحمل مسؤوليته في مواجهة شبكات الهجرة السرية، ويرفض أن يكون دركيا، موضحا أن المملكة تتحمل مسؤوليتها بالإمكانيات التي تتوفر عليها، وستواصل سياستها الإنسانية.

 

وكان تقرير رسمي لوزارة الداخلية الإسبانية، كشف أن عدد الشباب المغاربة الذين هاجروا بطريقة غير قانونية إلى الجارة الشمالية في السنوات الثلاث الأخيرة، ارتفع بشكل مهول ومقلق، إذ وصل الرقم إلى 10104 مهاجرين في الفترة ما بين 2016 و15 تموز/ يوليو 2018.

 

اقرأ أيضاالأزمة السياسية بالمغرب.. هل دفعت المواطنين إلى الهجرة؟

 

التعليقات (0)