سياسة عربية

تغريدة للعذبة تنتقد تعديلات المملكة لفيزا العمرة وتثير نشطاء

المملكة سمحت للقادمين إلى العمرة بالتجول في مدن المملكة ببرنامج سياحي- جيتي
المملكة سمحت للقادمين إلى العمرة بالتجول في مدن المملكة ببرنامج سياحي- جيتي

وجه الكاتب القطري عبدالله العذبة انتقادا حادا إلى السعودية بعد إصدارها قرارا بالسماح للمعتمرين بالسفر إلى جميع مدن المملكة وزيارة المناطق الأثرية بها.

 

وقال رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية عبدالله العذبة في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر" أمس الأحد إن القرار يعد سلبا لأموال المعتمر وتسييسا واستغلالا للمشاعر الدينية والحرمين. وأضاف العذبة: "سلب أموال المعتمر عن طريق دفع مال لفيزا العمرة تتجه لخزينة السعودية دون وجه حق".

  

— عبدالله بن حمد العذبة (@A_AlAthbah) 16 سبتمبر 2018

 

وكانت المملكة قد أصدرت قرارا بالسماح للمعتمرين القادمين من الخارج بالسفر إلى جميع مدن ومناطق المملكة وزيارة الأماكن التاريخية والسياحية عبر ترتيب برنامج سياحي له قبل الوصول إلى السعودية وذلك خلال فترة تأشيرة العمرة البالغة 30 يوما.

 

وبحسب جريدة "اليوم" السعودية فقد أكد وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة عبدالعزيز وزان، أن برامج العمرة ستشهد العام الجاري نقلة نوعية في تمكين المعتمرين القادمين من خارج المملكة من زيارة أي مدينة، خلال فترة تأشيرة العمرة البالغة 30 يوما.

 

وأضاف وزان أنه سيتم تخصيص 15 يوما من تأشيرة العمرة لزيارة الحرمين الشريفين، إضافة إلى ما يمكن أن يحصل عليه القادم للعمرة أو الزيارة من وقت أطول، في حال تقدمت شركات العمرة بطلب وقت إضافي.

 

وأشار وزان إلى أنه يتوقع أن يتجاوز عدد المعتمرين هذا العام 8 ملايين و500 ألف معتمر حتى نهاية شهر شوال القادم فقط. موضحا أن عدد المعتمرين العام الماضي قد تجاوز 7 ملايين معتمر.

 

في ذات السياق وبحسب الجريدة ذاتها أكد نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح مشاط أنه: "في حال كان القادم للعمرة يحتاج أكثر من الوقت المحدد للتأشيرة (30 يوما) فيمكن لشركات العمرة تقديم طلب قبل قدومه، يضم الفترة التي يطلبها الشخص، على أن ترفع وزارة الحج الطلب للجهات المعنية في عملية اعتماد الوقت".

 

جدير بالذكر أنه تم فرض ضوابط للحج والعمرة في فبراير/شباط الماضي أثارت سخطا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث نصت على فرض 5 بالمئة ضريبة مضافة على كل الخدمات داخل المملكة من تاشيرة ونقل وفنادق، كما تم تطبيق 5 % ضريبة بلدية على الفنادق والمنشآت السياحية.

 

أيضا من بين الضوابط التي تم فرضها في مصر بالاتفاق مع الجانب السعودي؛ دفع 2000 ريال سعودي – 10آلاف جنيه مصري – في حساب بالبنك المركزي المصري لمن سبق له أداء العمرة خلال آخر 3 سنوات، ورفعها إلى 3000 ريال سعودي لمن اعتمر في ذات العام.

 

وعودا إلى انتقاد العذبة فقد لاقت تغريدته جدلا واسعا بين مغردي المملكة بين معارض لها وبين مؤيد لها ممن ينتقد سياسات المملكة في مواسم الحج والعمرة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل